المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صواريخ البصرة و مسدسات الديوانية تصوّب نحو مراكز الاقتراع

صواريخ البصرة و مسدسات الديوانية تصوّب نحو مراكز الاقتراع

3 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: استهدفت قذيفة صاروخية مقر ائتلاف دولة القانون في البصرة فيما طالب الائتلاف الحكومة المركزية والمحلية والقيادات الامنية بـ”تحمل مسؤولياتها بحماية مقراته ومرشحيه وكوادره”.

يتزامن ذلك محاولة اغتيال مرشح انتخابات في الديوانية جنوبي العراق من قبل عناصر مسلحة، مايعني أن حالة من التوتر السياسي والامني تتصاعد مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية.

وواضح أن هناك أطرافًا تحاول استخدام الصواريخ والعبوات والاسلحة لفرض سيطرتها على الوضع السياسي والانتخابي في المحافظة.

وتتحدث جهات مشاركة في الانتخابات، في محافظات العراق، عن محاولات للتخويف و إرغامهم على الانسحاب من الانتخابات.

وتلقي موظفون في مراكز الاقتراع التهديدات بترك أعمالهم.

وقال المرشح انه كان يسير بسيارته في شارع عام في مدينة الديوانية، عندما تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين.

ومحاولة الاغتيال، أمر يثير القلق بشأن العملية الانتخابية في العراق، حيث تسعى جهات إلى تعطيلها ومنع المواطنين من المشاركة فيها.

ويبدو أن هناك جهات تسعى إلى زعزعة استقرار العراق، وعرقلة العملية الديمقراطية في البلاد.

ويحذر مراقبون للاوضاع السياسية والامنية في العراق، من استخدام العنف، و اسلوب التهديد خلال العمليات الانتخابية ما يؤثر على سلامة العملية الديمقراطية ويُحدث توترًا كبيرًا في البلاد.

واعتبر مراقبون ان استعراض القوة المسلحة خلال الانتخابات يخلق بيئة غير آمنة ويثير القلق بشأن نزاهة العملية الانتخابية.

ويرى مراقبون ملامح تصعيد امني في الشارع العراقي، فيما أبرزت جهات سياسية بالانبار، الأسلحة، وصرحت بالتهديدات، والمواجهة الامنية، كما ظهرت بوادر عنف انتخابي في بغداد والوسط والجنوب.

والعمل المسلح، مهما كان شكله اثناء العملية الانتخابية، يهدف الى عرقلة التصويت، ومهاجمة مراكز الاقتراع، من اجل تعطيل العملية الانتخابية.

والهدف الرئيسي من وراء ذلك هو خلق شكوك حول نتائج الانتخابات.

وفي حال تدخل قوة عسكرية تابعة لجهة معينة، فان ذلك سيكون مدعاة لتدخل القوات الحكومية، و الفصائل المسلحة الأخرى، وهو أمر تسعى اليه القوى المتخاصمة من اجل جر القوات الحكومية، والفصائل المسلحة، الى حرب شوارع.

وهناك عدة أسباب تدفع بعض الجهات إلى محاولة تحويل الساحة الانتخابية السلمية إلى ساحة حرب، منها تحقيق مكاسب سياسية من خلال إثارة الفوضى وأعمال العنف أثناء الانتخابات وتقويض العملية الديمقراطية، وذلك من خلال عرقلة الانتخابات، أو من خلال إثارة أعمال عنف أثناء الانتخابات كما يسعى بعض الفاعلين الطائفيين إلى تحقيق مكاسب طائفية من خلال إثارة التوترات الطائفية، وزيادة العنف الطائفي أثناء الانتخابات.

ويجب على الحكومة العراقية أن تتصدى لهذا التهديد، وأن تأخذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين العراقيين، وحقهم في الاقتراع عبر تعزيز الأمن في مراكز الاقتراع، وذلك من خلال نشر القوات الأمنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أي أعمال عنف أو تهديدات.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.