المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الديمقراطي الكردستاني: الانتخابات ستمهد الطريق لتفعيل المادة 140 من الدستور

الديمقراطي الكردستاني: الانتخابات ستمهد الطريق لتفعيل المادة 140 من الدستور

6 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، تهيئة الأجواء السياسية لإجراء الانتخابات المحلية في كركوك بموعدها المحدد، لافتاً الى أن تلك الانتخابات ستمهد الطريق لتفعيل المادة 140 من الدستور.

وقال عضو الحزب وفاء محمد، في حديث تابعته لـ المسلة، إن الانتخابات المحلية في كركوك ستجرى بموعدها المحدد 18 كانون الأول الجاري، ومفوضية الانتخابات جاهزة من الناحية التحضيرية”، مؤكدا أن الحكومة الاتحادية مصرة على اقامتها.

وأضاف إن المكون التركماني يخشى خسارة مقاعد محافظة كركوك، لافتاً الى أن القوى التركمانية قدمت طلبات الى المفوضية والمحكمة لتأجيل انتخابات المحافظة.

وتابع أن الأحزاب الكردية في حال حصلت على 8 مقاعد من أصل 15 مقعد مخصص لكركوك ستحصل على منصب المحافظ، لافتاً الى أن الاقتراع المحلي سيمهد الطريق لتفعيل المادة 140 من الدستور.

وفي وقت سابق، ذكرت المتحدثة باسم المفوضية، نبراس ابو سودة، أن انتخابات مجالس المحافظات سوف تجرى في 15 دائرة انتخابية كل دائرة تمثل محافظة من المحافظات، مبينة أن قانون الانتخابات اعطى لمحافظة كركوك فقرة خاصة تتضمن تدقيق سجل الناخبين وتحديد الفئات المشمولة لضمان إنجاح جميع المستلزمات الانتخابية للمحافظة.

ونصت المادة 140 من الدستور العراقي، على آلية تضم ثلاث مراحل، أولاها التطبيع، ويعني علاج التغييرات التي طرأت على التركيبة السكانية في كركوك والمناطق المتنازع عليها في عهد نظام صدام وبعده، والثانية الإحصاء السكاني في تلك المناطق، وآخرها الاستفتاء لتحديد ما يريده سكانها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.