المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يستهلك سجائرا بـ933 مليون دولار في 2023

العراق يستهلك سجائرا بـ933 مليون دولار في 2023

9 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حقق سوق السجائر في عام 2023، في جميع انحاء العالم، إيرادات بلغت قرابة تريليون دولار امريكي.

وبحسب بيانات إحصائية لموقع ستاتيستا، فأنه من المتوقع ان ينمو السوق خلال السنوات الخمس القادمة بنسبة 2.5%.

وجاءت الصين بالمرتبة الأولى في تحقيق اعلى إيرادات في هذا القطاع وبواقع اكثر من 278 مليار دولار.

وفي المتوسط، من المتوقع أن يستهلك كل شخص 800 قطعة من السجائر في عام 2023، ويعد سوق السجائر جزءًا مهمًا من السوق يساهم في الاقتصاد العالمي.

ولقد انخفض استهلاك السجائر في الولايات المتحدة بشكل مطرد بسبب زيادة الوعي بالمخاطر الصحية واللوائح الأكثر صرامة، ومع ذلك لا تزال الصناعة مربحة حيث أن الارتفاع في الأسعار يعوض الخسائر الناجمة عن انخفاض حجم المبيعات.

وفي احصائيات منفصلة، جاء العراق في المرتبة 71 عالميًا، من بين الدول الأكثر استهلاكا للسجائر، وتبلغ قيمة استهلاك العراق للسجائر في 2023 اكثر من 933 مليون دولار امريكي.

وبلغ معدل استهلاك السجائر في العراق بواقع 22%، أي ان 22% من السكان من المدخنين، وهذا مايجعل عدد المدخنين في العراق قرابة 10 ملايين مدخن.

وجاءت دولة ناورو في المرتبة الأولى بالتدخين حيث ان اكثر من 52% من سكانها مدخنين، اما في المرتبة الأخيرة (148) جاءت غانا بنسبة تدخين بين السكان بلغت 3.7% فقط.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.