المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قلم المصالح المشتركة يرسم مستقبل الحكومات المحلية

قلم المصالح المشتركة يرسم مستقبل الحكومات المحلية

22 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتزايد التساؤلات حول طبيعة تكوين الحكومات المحلية في العراق في حين ولّدت النتائج، مخاوفا من الدكتاتوريات المحلية وضرورة تفاديها.

وحدد عضو مجلس النواب صلاح زيني، الخميس، ثلاثة معايير لحسم بوصلة تشكيل الحكومات المحلية في العراق، وهي المقاعد، والتوافقات السياسية المحلية، وتأثير بغداد عليها، فضلاً عن البرامج المشتركة.

وأشار زيني إلى، أن “كل محافظة لها خصوصية وهي تؤثر على آلية رسم تشكيل الحكومة، من ناحية المبدأ سواءً بالأغلبية السياسية او التوافقية، اي لا يمكن تعميم خيارات ديالى على بقية المحافظات”.

ويرى عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة رحيم العبودي، أن الاطار التنسيقي هو الحزب الوطني الحاكم، وان تحالف ائتلاف ادارة الدولة هو التحالف الذي شكل الحكومة والرئاسات ويقود الدولة ويتحمل كامل المسؤولية، معتبرا ان الانتخابات قائمة بجهود الدولة والاطار التنسيقي، مايعني ان الحكومات المحلية ستقوم على محور الاطار ايضا.

وترى تحليلات ان تشكيل حكومات بعض المحافظات سيكون معقداً، لكن في نهاية المطاف ستصل الى توافقات تدفع الى تشكيل الحكومة واختيار المحافظ بشكل يرفض العودة للوراء.

وفي حين أن الصراعات السياسية تعمق الانقسامات وتزيد من حدة التوترات في البلاد، يظهر الوعي بأهمية التوافق في تكوين الحكومات المحلية.

تصريحات متحدثين توضح أن الاتفاقات الشاملة هي السبيل الأمثل لتجنب الأزمات السياسية المحتملة وضمان استقرار الأمور في المستقبل.

وقال مصدر سياسي ان “المرحلة الراهنة تتطلب التوافق والتضامن بين الأطراف السياسية المختلفة لبناء مستقبل أفضل للعراق،” ؟.

يقول أحد الناخبين:  “لا بد من التحلي بالحكمة والشجاعة في التعامل مع هذه الظروف الحساسة، حيث تمثل الحكومات المحلية المستقرة الأساس لتحقيق الاستقرار الوطني والتنمية المستدامة.”

مع تأكيدات أخرى على أهمية هذا التوافق، يُشير آخرون إلى أن خلق بيئة سياسية تتيح لكافة الأطراف العمل بحرية وشفافية، دون تهديد الدكتاتوريات المحلية، يُعتبر أمرًا حيويًا. “يجب أن تكون الحكومات المحلية تعبيرًا عن إرادة الشعب ولا تكون مجرد مرآة لمصالح القلة الحاكمة فقط.”

بينما تتنوع الآراء، يتفق المتحدثون على أن الحكومات المحلية المشكلة بالتوافق ستكون ركيزة أساسية لبناء مجتمع ينعم بالاستقرار والتطور.

في هذا السياق، يتبادر سؤال حول قدرة الأطراف السياسية المختلفة على التغلب على اختلافاتها والتحرك نحو تكوين حكومات مستقرة وفعّالة تخدم مصلحة الشعب العراقي ككل.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.