المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما بعد التصديق على نتائج الانتخابات المحلية

ما بعد التصديق على نتائج الانتخابات المحلية

21 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

مصطفى الوزني

ينبغي أن ينعقد المجلس خلال ١٥ يوما بعد المصادقة على نتائج انتخابات مجالس المحافظات بدعوة من المحافظ.

1- ينعقد مجلس المحافظة برئاسة أكبر الأعضاء سنا ويفتح باب الترشيح لرئيس المجلس ونائبه ويحصل على الثقة بحصوله الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس (50 + 1 من العدد الكلي لاعضاء المجلس).

بموجب المادة 7 من قانون مجلس المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008

اختصاصات مجلس المحافظة
المادة 7

يختص مجلس المحافظة بما يلي: اولا: انتخاب رئيس المجلس ونائبه بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس في اول جلسة يعقدها المجلس بدعوة من المحافظ خلال (15) خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات وفي حالة عدم دعوة المحافظ لانعقاد المجلس يعقد تلقائيا في اليوم (16) السادس عشر وتنعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً.

2- انتخاب المحافظ ونائبيه بالاغلبية المُطلقة لعدد اعضاء المجلس خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ انعقاد أول جلسه له.

بموجب المادة 7 /سابعا من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008
سابعاً: 1- انتخاب المحافظ و نائبيه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ انعقاد أول جلسة له.

2- إذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات و ينتخب من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.