المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القوى السنية.. اتهامات بالتلاعب بنتائج الانتخابات.. ومخاوف من صراع عشائري

القوى السنية.. اتهامات بالتلاعب بنتائج الانتخابات.. ومخاوف من صراع عشائري

30 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  تتبادل القوى السنية في العراق الاتهامات حول التلاعب بأصوات الانتخابات المحلية، مما أدى إلى زيادة عدد الطعون الانتخابية المقدمة إلى مفوضية الانتخابات.

وبحسب مصادر سياسية، فإن الاتهامات تركز على تزوير نتائج الانتخابات في عدد من الدوائر الانتخابية السنية، مما أدى إلى خسارة بعض الأحزاب السياسية السنية عدداً من المقاعد لصالح أحزاب أخرى.

وشكك تحالف العزم في نتائج الانتخابات المحلية العراقية التي جرت في الـ18 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وبينما تحدث التحالف عمّا أسماه وجود تلاعب فيها، أكد مضيه بتقديم طعن قضائي بشأن نتائجه في محافظة ديالى.

وبحسب مراقبين انتخابيين، فإن هذه الاتهامات قد تتحول إلى صراع عشائري وأعمال عنف، خاصة في المناطق السنية التي تعاني من الانقسامات السياسية.

وقال أحد مراقبي الانتخابات، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن “الاتهامات بالتلاعب بأصوات الانتخابات قد تؤدي إلى صراع عشائري وأعمال عنف، خاصة في المناطق السنية التي تعاني من الانقسامات السياسية”.

وأضاف أن “هذه الاتهامات قد تستغلها الأطراف السياسية المتنافسة لتعزيز مصالحها، مما قد يؤدي إلى مزيد من الانقسامات في المجتمع العراقي”.

وأكد آخر مراقب انتخابي، أن “الاتهامات بالتلاعب بأصوات الانتخابات قد تؤدي إلى أزمة سياسية في العراق، خاصة في ظل الخلافات السياسية”.
ويرى مراقبون أن على مفوضية الانتخابات أن تتحرك بسرعة لمعالجة هذه الاتهامات، من أجل منع تفاقمها وتحوليها إلى أزمة سياسية.

وتجدر الإشارة إلى أن مفوضية الانتخابات قد أعلنت في وقت سابق أنها ستنظر في جميع الطعون الانتخابية المقدمة إليها، وأنها ستعلن نتائج الانتخابات النهائية في وقت لاحق.

وحلَّ تحالف العزم الذي يتزعمه النائب مثنى السامرائي في المرتبة الخامسة بمحافظة ديالى، التي لم يحصل فيها إلا على مقعد واحد فقط.

ووفقا لبيان لرئيس التحالف في محافظة ديالى النائب رعد الدهلكي، فإن نتائج محافظة ديالى في ما يتعلق باستحقاق تحالف العزم لم تكن عادلة أو منسجمة مع النتائج الأولية التي حصلنا عليها عبر أشرطة التصويت ومراقبي الكيانات.

وبين الدهلكي أن ما أعلنته المفوضية من نتائج نهائية كان مختلفا بشكل كبير عن النتائج الأولية، ما يعطينا انطباعا واضحا بوجود تلاعب في تلك النتائج.

من جهتها، أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن عدد الطعون المستلمة بلغ 14 طعنا حتى الآن.. وقال الأمين العام لمجلس المفوضين علي فيصل، في بيان ، إن عدد الطعون المستلمة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بلغ 14 طعنا، وإن المفوضية ملتزمة بالمدة القانونية المحددة لاستلام الطعون.

وكانت المفوضية قد أعلنت النتائج النهائية للانتخابات المحلية العراقية مساء أول من أمس الخميس، وأكدت أن فتح باب الطعون بدأ اعتبارا من يوم الجمعة الماضي وسيستمر حتى يوم الأحد.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.