المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقييم الوزراء في العراق: لجنة برلمانية تكشف نتائج مفاجئة لاداء الحكومة

تقييم الوزراء في العراق: لجنة برلمانية تكشف نتائج مفاجئة لاداء الحكومة

1 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تستعد لجنة التخطيط الاستراتيجي، في البرلمان العراقي، تقديم التقرير النهائي الخاص بتقييم الوزراء، فيما افادت مصادر نيابية بان مؤشرات التقييم أفرزت مجموعة من النتائج الإيجابية لأداء بعض الوزراء.

وتقديم تقرير تقييم الوزراء من قبل لجنة التخطيط الاستراتيجي في البرلمان العراقي يمثل خطوة مهمة في مسار الرقابة وتقييم أداء الحكومة، كما أن تسجيل نتائج إيجابية لأداء بعض الوزراء يمكن أن يشكل إشارة إلى نجاحات محددة وإنجازات قد تكون ملموسة في مجالات معينة.

ومن المهم، وفق تحليلات، أن تكون هذه العملية جزءًا من إطار أوسع لضمان الشفافية والمساءلة داخل الحكومة.

وإذا كانت الملاحظات التي سجلتها اللجنة تشير إلى نقاط قوة في أداء الوزراء، فقد تعزز هذه النتائج، الثقة في الإدارة الحكومية وتحفز على استمرارية الجهود الناجحة.

على الجانب الآخر، يجب أيضًا أن تكون هناك تفسيرات وتحليلات شاملة للنتائج السلبية أو الملاحظات التي لم تظهر الجوانب الإيجابية لأداء الوزراء. فهم النواحي التي تحتاج إلى تحسين وتطوير يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تحسين أداء الحكومة في المستقبل.

وتقديم التقرير النهائي يعكس التزام البرلمان بمتابعة ومراقبة أداء الحكومة والعمل على تعزيز الشفافية والحوكمة الجيدة، وهو أمر إيجابي في سياق تطوير السياسات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

و سجلت اللجنة العديد من الملاحظات لتقدم تقريرا مفصلا إلى رئاسة البرلمان بشان التقييم الوزاري.

ووفق اللجنة حقق بعض الوزراء نجاحا و سوف يستمرون في أعمالهم لحين انتهاء الدورة الانتخابية.

وكانت لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، قد اكدت في وقت سابق، عزمها إصدار التقرير الخاص بتقييم البرنامج الحكومي.

في حال الاخفاق؟

وترى قراءات انه في حال تثبّت عجز أو عدم كفاءة بعض الوزراء، من المهم اتخاذ خطوات تصحيحية لتحسين الأداء الحكومي، اذ يجب إجراء تقييم شامل للمهارات والقدرات والأداء لهؤلاء الوزراء، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو تطوير فضلا عن تقديم برامج تدريبية وتطويرية مخصصة لتعزيز المهارات اللازمة لتحسين الأداء في المجالات التي يعاني فيها الوزراء، كما يكون من الضروري إعادة توجيه مسؤوليات الوزراء المتضحة عجزهم في إدارتها أو تغيير تكتيكات العمل لتحقيق نتائج أفضل.

ويحتاج العراق الى آليات فعالة للمساءلة تضمن متابعة ورصد أداء الوزراء بشكل دوري وشفاف.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.