المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صدام الارادات المحلية حول ملف الخروج الأمريكي من العراق

صدام الارادات المحلية حول ملف الخروج الأمريكي من العراق

7 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أثار استهداف مقر أمني في بغداد، الجدل من جديد، حول ملف الانتهاك للسيادة العراقية من قبل القوات الامريكية المسيطرة على الاجواء العراقية، دالا على ثغرات في منظومة الدفاع الجوية العراقية.

والاستهداف في بغداد، يعتبر انتهاكًا للسيادة العراقية وفق قانون رقم 40 لسنة 2016 .

والاستهداف يدل على أن السيطرة الجوية ما تزال بيد القوات الامريكية، إذ لم تستطيع منظومة الدفاع الجوية العراقية ابداء اي رد فعل.

لكن خروج القوات الامريكية من العراق، لا يؤدي الى استقرار العراق امنياً، إذ ان هناك رفضًا لخروجهم من قبل الكرد والسنة.

واعلن الجانب الامريكي مسؤوليته عن القصف بالعاصمة بغداد.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت سماء العراق استهدافاً متبادلا بين الفصائل والقوات الامريكية ، وهو حدث لم يمر دون أثر على السيادة العراقية.

لكن الاستهداف في بغداد صعد من وتيرة الانتقادات المتزايدة حول السيطرة الجوية في البلاد، اذ يُعد هذا الحدث انتهاكاً للسيادة العراقية، وفقًا للقوانين المعمول بها.

وعلى الرغم من ذلك، تُظهر هذه الحوادث، الثغرات في منظومة الدفاع الجوي العراقية، حيث فشلت في الرد على الاستهداف بشكل فعال. وهو إشارة واضحة إلى بقاء السيطرة الجوية بيد القوات الأمريكية في البلاد.

لكن، تجلت تداعيات ضد خروج القوات الأمريكية من العراق، حيث يظهر الرفض لهذه الخطوة من قبل الكرد والسنة الذين يرون ان خروج القوات الأمريكية سيؤدي إلى سيطرة شيعية ونفوذ ايراني اكبر في البلاد.

يبقى السؤال الآن حول كيفية التعامل مع هذه التحديات الأمنية والسياسية، مع الحفاظ على السيادة الوطنية وتحقيق الاستقرار الأمني للعراق في المستقبل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.