المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قوى سنية تتهم منافستها الشيعية بفرض الوصاية عليها في خياراتها السياسية

قوى سنية تتهم منافستها الشيعية بفرض الوصاية عليها في خياراتها السياسية

22 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث:تراوحت الآراء بين قوى الإطار الشيعي حول اختيار رئيس جديد للبرلمان خلفًا للمحمد الحلبوسي، حيث تصاعد التوتر والتصريحات النارية بين هذه القوى.

وركزت الاتهامات على نواب خانوا الأمانة وصوتوا لصالح مرشح حزب البعث، شعلان الكريم، مما أدى إلى تصاعد حدة الجدل بين الفرقاء الشيعة.

و أعرب رجل الدين عامر الكفيشي المقرب من ائتلاف “دولة القانون” عن تخوفه من حدوث انقسام وتقسيم، محذرًا من أن “الجحيم سيكون في انتظار النواب الذين خانوا الأمانة”.

جاء ذلك في ظل تعليق بيان هادي العامري رئيس منظمة بدر، الذي حثّ على تماسك الإطار التنسيقي لتجنب الانقسام.

ومنذ شهرين، يعمل البرلمان على اختيار بديل لرئيسه السابق محمد الحلبوسي، الذي أُبطلت عضويته بقرار من المحكمة الاتحادية العليا.

وتتنوع الآراء بين دعم انتخاب محمود المشهداني لرئاسة البرلمان وبين رغبة بعض الفرقاء الشيعة في أن يكون المرشح لها شاناً سنيًا أولاً.

تأتي هذه التطورات في سياق تباين الآراء بين القوى الشيعية حول توجيه الاتهامات بينها، حيث تشير بعض الأطراف إلى أن هجمات القوى الشيعية تستهدف إقصاء الزعامات السنية وفرض توجيهاتها ووصايتها على القرارات السنية.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.