المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بيع وشراء أكثر من ألف عقار بصورة شكلية في عقاري الفلوجة

بيع وشراء أكثر من ألف عقار بصورة شكلية في عقاري الفلوجة

21 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الاحد، ضبط عمليات غسل أموال كبيرة والإطاحة باثنين من المتورطين في محافظة الانبار.

وذكرت الهيئة في بيان، أن “فريقٌ من مكتب تحقيق الهيئة في الأنبار، أفاد بأن الفريق تمكَّن بعد تلقّيه معلوماتٍ خلال التحقيق في إحدى القضايا من الكشف عن عمليّات غسل أموالٍ كبيرةٍ”، مشيرةً الى أن “تلك المعلومات تضمَّنت شراء أحد المتَّهمين 250 عقاراً من أحد المطلوبين أمنياً والذي تمَّت مغادرته العراق في العام 2016، وتحويل ملكيَّة العقارات في العام 2020″.

واضافت، أن ” الفريق، الذي انتقل إلى مديريَّة التسجيل العقاري في الفلوجة؛ للتحرّي عن صحَّة المعلومة، وبعد إجرائه عمليَّتي التدقيق والتحري. تبيَّن له تسجيل 1197عقاراً باسم المُتَّهم الأول، فيما تمَّ تسجيل 40 عقاراً باسم متهم آخر”.

ولفتت إلى أنه “من ضمن تلك العقارات 17 عقاراً تمَّ شراؤها من المُتَّهم الثاني “المطلوب أمنياً”، و 360 عقاراً من زوج شقيقة المُتَّهم الأول”، مُبينةً أنه “تمَّ حذف هذه الأسماء من حاسبة التسجيل العقاري في الفلوجة، وعدم إجراء تحاسبٍ ضريبيٍّ لهم في دائرة الضريبة فيها”.

واشارت الى، أنه “تم تنظيم محضر تحرٍّ أصولي، وعرضه على السيد قاضي التحقيق الذي قرَّر بدوره إصدار أمر قبضٍ وتفتيش بحق المُتَّهمين وفق أحكام المادة 36 من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإيقاع الحجز على العقارات”.

وتابعت، أن “الفريق سارع في إجراءات تنفيذ أمر القبض، وبعد إجراء عمليّات التحرّي والتفتيش، تمَّ تنفيذ المُذكّرة والإطاحة بالمُتَّهم الأول وزوج شقيقته، وبعد عرضهما على قاضي التحقيق المُختصّ قرّر توقيفهما على ذمة التحقيق”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.