المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تداولات وتوترات: محافظو العراق يترنحون على منصة الاستحقاق الانتخابي والاتهام

تداولات وتوترات: محافظو العراق يترنحون على منصة الاستحقاق الانتخابي والاتهام

22 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في أعقاب الانتخابات في محافظات بارزة مثل البصرة، وواسط، وكربلاء في العراق، شهدت هذه المناطق انقسامات سياسية بين فوز المرشحين المحافظين وتحذيرات من قبل بعض القوى السياسية الكبرى بشأن تغيير هؤلاء المحافظين.

ورغم فوز المحافظين وحصولهم على دعم الناخبين في هذه المناطق، يظهر أن هناك إرادة سياسية من قبل بعض القوى السياسية الرئيسية لتغييرهم.

ويعكس هذا الصراع السياسي توترات داخلية قد تؤثر على الاستقرار السياسي في تلك المناطق.

تحذيرات قوية تأتي من جهات مختلفة بشأن تجاوز نتائج الانتخابات وتغيير المحافظين، حيث تشدد على أهمية احترام العملية الديمقراطية واحترام حقوق المرشحين الفائزين الذين حازوا على دعم الناخبين.

مع ذلك، يتهم المحافظون بالحصول على النتائج باستغلال المناصب وتوظيف إمكانيات الموازنات المحلية في الدعاية الانتخابية، كما يتهمون بكسب الولاءات بالدولار، وتوزيع قطع الأراضي والأموال بطرق تعتبر غير شفافة وتتناقض مع مبادئ العدالة الانتخابية.

وهذه التوترات تسلط الضوء على ضرورة تأمين عمليات الانتقال السلمي للسلطة وضمان شفافية العمليات الانتخابية. ي

وحذر رئيس كتلة وطن النيابية، النائب ياسر اسكندر وتوت، “من اي مغامرة سياسية خاصة وان المحافظين نالوا جزءًا كبيرًا من الاصوات وأية محاولة لتغيير النتائج ستكون لها عواقب وهذا مايثير مخاوفنا”، لافتا الى ان “اعتماد البعض مبدأ لا تعبر حدودك قد يقود الوضع الى ارباك”، مؤكدا “ضرورة الانتباه والتريث في اي قرارات تقود الى استبعاد او تهميش القوائم الفائزة”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.