المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تحليل امريكي: الهجوم على قاعدة التنف لن يشعل المواجهة المباشرة بين واشنطن وطهران

تحليل امريكي: الهجوم على قاعدة التنف لن يشعل المواجهة المباشرة بين واشنطن وطهران

29 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: من المرجح أن يركز الانتقام الأمريكي الأولي على الهجوم المميت الذي شنته الفصائل المدعومة من إيران على القوات الأمريكية بالحدود الأردنية السورية، على هجمات محدودة ضد أهداف في العراق وربما سوريا.

هكذا يخلص تحليل لمركز ستراتفور، مؤكدا أنه من من غير المرجح أن تؤدي حملة التصعيد الممتدة، إلى زيادة خطر المواجهة المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران.

وقتل 3 جنود أمريكيين وأصيب ما يصل إلى 34 آخرين في هجوم على موقع تدريب على الحدود الأردنية السورية، حسبما أعلن البيت الأبيض، في ضربة قالوا إنها هجوم بطائرة بدون طيار، شنته فصائل مدعومة من إيران.

وبعد عشرات الضربات على القوات الأمريكية في سوريا والعراق، كان هجوم القاعدة المعروفة باسم “البرج 22″، بمثابة أول حالة وفاة أمريكية، منذ أن دخلت إسرائيل وحماس في الحرب، وكثف وكلاء إيران هجماتهم.

وردا على ذلك، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانتقام، بعد أن قال إن الفصائل المدعومة من إيران، قتلوا أفراد الخدمة وأصابوا عشرات آخرين في هجوم بطائرة بدون طيار بالقرب من الحدود السورية.

وقال بايدن في بيان: سنحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها.

وقاعدة البرج 22 الموجودة على الحدود السورية الأردنية، جزء من شبكة من المنشآت الأمريكية التي تساعد في دعم المهمة الأمريكية في التنف في سوريا.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن مسؤولا كبيرا من المقاومة الإسلامية في العراق تبنى الهجوم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.