المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رياح إيران تتجه نحو إبعاد القوات الأمريكية من غيوم العراق وسوريا

رياح إيران تتجه نحو  إبعاد القوات الأمريكية من غيوم العراق وسوريا

2 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: مع استمرار التوترات الإقليمية، تبرز استراتيجية إيران لطرد القوات الأمريكية من العراق وسوريا، وإنهاء التدخل الأمريكي في المنطقة.

ومع التفاصيل الحديثة حول هجوم 7 أكتوبر  والرد الإسرائيلي (المثير للاشمئزاز) والمدعوم من الولايات المتحدة والتداعيات الجارية، ينطرح التساؤل ما إذا كانت إدارة بايدن قد أخطأت في حساباتها وتقديم الدعم الأمريكي غير المشروط لإسرائيل.

وقالت صحيفة الغادريان، إن الهدف الاستراتيجي طويل الأمد لإيران هو إخراج القوات الأمريكية من قواعدها في العراق وسوريا، وإنهاء الوجود الأمريكي في المنطقة.

وتضيف الصحيفة: “إن هجوم 7 أكتوبر والرد الإسرائيلي ، قد أتاحا فرصة لا يمكن تفويتها لتحقيق هذا الهدف”.

واعتبر التقرير أن بايدن “أخطأ في حساباته في أعقاب 7 أكتوبر، عندما قدم الدعم الأمريكي غير المشروط لإسرائيل؛ إذ أعطى نتنياهو تفويضاً مطلقاً، والآن ربما يخطئ في حساباته مرة أخرى؛ ما قد يترتب على ذلك عواقب أفظع”.

وتأخذ صحيفة الغارديان منبرًا مؤثرًا في تقديم رؤيتها حول الهدف الإستراتيجي الطويل الأمد لإيران في إقليم الشرق الأوسط. يبدو أن استراتيجية إيران تتركز على استغلال التوترات الإقليمية والأحداث الجارية لتحقيق هدفها في إخراج القوات الأمريكية من العراق وسوريا.

السياق الإقليمي والدولي يشير إلى أن التوترات الجارية، خاصةً بعد الهجوم الإسرائيلي في 7 أكتوبر، قد أتاحت لإيران فرصة استراتيجية لتحقيق أهدافها فيما هناك التأثيرات المحتملة للتحالفات الإقليمية والدولية، مع التركيز على دور الولايات المتحدة وردود الفعل المحتملة من قبل الإدارة الأمريكية.

والمحللون يرصدون الأخطاء في استراتيجية إدارة بايدن، خاصة فيما يتعلق بالتفاعل مع الهجوم الإسرائيلي، وكيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى عواقب أكثر خطورة. ويُبرز  مقال الصحيفة أيضًا التحديات التي قد تواجه إيران في تحقيق هذا الهدف، مثل التحالفات المعقدة في المنطقة والضغوط الدولية المتوقعة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.