المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حقائق .. كتائب حزب الله تنظيم مسلح عابر للحدود

حقائق .. كتائب حزب الله تنظيم مسلح عابر للحدود

3 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شنت الولايات المتحدة، الجمعة ضربات انتقامية في أعقاب هجوم شنه مسلحون عراقيون  في مطلع الأسبوع الماضي أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن وإصابة 40 آخرين.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الهجوم يحمل “بصمات” جماعة كتائب حزب الله العراقية .

ما هي كتائب حزب الله؟

– تأسست كتائب حزب الله في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003، وهي إحدى فصائل النخبة المسلحة العراقية الأقرب إلى إيران.

– هي أقوى فصيل مسلح في المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مظلة تضم جماعات شيعية مسلحة متشددة أعلنت مسؤوليتها عن أكثر من 150 هجوما على القوات الأمريكية منذ بدء حرب غزة.

– بعد تأسيسها، سرعان ما اكتسبت الجماعة شهرة فيما يتعلق بالهجمات التي أسفرت عن سقوط قتلى ضد أهداف عسكرية ودبلوماسية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، باستخدام مزيج من هجمات القناصة والصواريخ وقذائف الهاون والقنابل المزروعة على جوانب الطرق. ولا تؤكد الجماعة أو تنفي ضلوعها علنا.

– صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية عام 2009.

– كان يقودها  أبو مهدي المهندس حتى مقتله في هجوم أمريكي بطائرة مسيرة عام 2020 مع قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد الدولي.

– تعتنق الجماعة أيديولوجية شيعية عابرة للحدود، وتنظر إلى الحدود بين العراق وسوريا ولبنان على أنها حدود غربية. وتعتبر القوات الأمريكية في العراق قوات احتلال أجنبية وتدعو إلى طردها بالقوة.

– قاتلت إلى جانب فصائل اخرى أخرى ضد مقاتلي المعارضة   خلال الحرب الأهلية في سوريا وواصلت العمل في سوريا منذ ذلك الحين.

– جماعة ليس لها هيكل قيادي معلن، ولديها آلاف المقاتلين وترسانة من الطائرات المسيرة والصواريخ والقذائف الباليستية قصيرة المدى، حسبما يقول مسؤولون عراقيون وأعضاء في الجماعة .

– قصفت الولايات المتحدة مواقع وقواعد ومراكز تدريب ولوجستية لكتائب حزب الله عدة مرات على مر السنين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.