المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جولة الصراع في مجلس النجف: تحذيرات من فرض أسماء

جولة الصراع في مجلس النجف: تحذيرات من فرض أسماء

4 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أثارت عدم التوافق على اسماء رئيس ونائب رئيس مجلس محافظة النجف في الجلسة الأخيرة جدلاً واسعاً داخل الساحة السياسية العراقية. وقد أعلن عدد من أعضاء المجلس عن استيائهم من عدم التوصل إلى اتفاق حول هذه القضية الحساسة.

و قال أكرم شربة عضو مجلس محافظة النجف: “لا اريد البوح بكل شيء، لكن ما هو واضح أنه لم يتم الاتفاق على رئيس مجلس المحافظة ولا نائبه، لأن الإطار التنسيقي لم يتفق على اسم معين.

نحن نعبر عن امتعاضنا مما يحدث، لأننا نعتقد أن أعضاء مجلس المحافظة هم من يختارون رئيس المجلس ونائبه، وأن الأسماء لا تفرض.

أنا اعتبر ما حدث اليوم خطأ كبير جداً وأتمنى ألا يتكرر يوم الاثنين، لأن فرض الأسماء سينتج مجلس غير منتج، والواضح أن قوى الإطار هي من تفرض الأسماء”.

و تظهر الخلافات داخل مجلس محافظة النجف بشأن اختيار رئيس المجلس ونائبه، حيث تعتبر هذه الخطوة أساسية للبدء في العمل السياسي والإداري.

ويعبر أكرم شربة عن امتعاضه من عدم الاتفاق على الأسماء، معتبراً أنه يجب أن يكون الاختيار من قبل أعضاء المجلس نفسهم.

التصعيد في هذا السياق يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر في سير العمل السياسي والإداري في المحافظة. الخلافات حول القيادة السياسية تعرقل عمل المجلس وتؤثر على القرارات والمشاريع المستقبلية.

ويرى ناشطون في التواصل الاجتماعي ان من المهم أن يتم اختيار رئيس المجلس ونائبه بشكل ديمقراطي، يشمل مشاركة جميع أعضاء المجلس ويعكس توجهات وآراء الناخبين. فيما الالتفاف حول اسماء تمثل توجهات معينة قد يؤدي إلى انقسامات داخلية وضيق في الآفق السياسي.
أعلنت مصادر  عن تأجيل الجلسة الأولى لأعضاء مجلس محافظة النجف، بسبب خلاف على مرشحي ائتلاف دولة القانون وكتلة صادقون على رئاسة المجلس.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.