المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاتحاد الأوروبي بشأن قصف العراق وسوريا: الرد الأميركي كان متوقعا

الاتحاد الأوروبي بشأن قصف العراق وسوريا: الرد الأميركي كان متوقعا

3 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: علق منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة ضد مواقع تابعته للحرس الثوري وجماعات مسلحة في العراق وسوريا، مشيرا إلى أنها كانت متوقعة.

ودعا بوريل، جميع الأطراف إلى تجنب مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط بعد ضربات أميركية استهدفت مجموعات مسلحة بسوريا والعراق.

وقال بوريل خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل على الجميع أن يحاولوا تجنب أن يصبح الوضع متفجرا.

وشنت الولايات المتحدة ضربات جوية ضد مجموعات موالية لطهران في العراق وسوريا ليلة الجمعة/السبت، في وقت حذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنّ هذه الضربات ستستمرّ ردًا على هجوم على القوات الأميركية في الأردن أوقع ثلاثة قتلى.

وقال بوريل إن الرد الأميركي كان متوقعا بعدما أشار بايدن إلى أن واشنطن سترد على الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين.

وصرح بعد الاجتماع بالتأكيد، كل هجوم يساهم في التصعيد، وأعرب الوزراء عن قلقهم البالغ إزاء هذه العملية.

وأضاف: لا يسعنا إلا دعوة الجميع إلى إدراك أنه في أي لحظة من هذه السلسلة من الهجمات والهجمات المضادة، قد تسبب شرارة حادثا أكثر خطورة.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى لإطلاق مهمة في البحر الأحمر في وقت لاحق هذا الشهر للمساعدة في حماية السفن الدولية من هجمات الحوثيين في اليمن.

وقال بوريل إن المهمة ستكون دفاعية ولن تنفذ أي هجمات برية ضد المتمردين اليمنيين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.