المسلة

المسلة الحدث كما حدث

موجة انتقادات لإعادة تدوير المحافظين المتهمين بالفساد

موجة انتقادات لإعادة تدوير المحافظين المتهمين بالفساد

6 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في ظل الأحداث السياسية الحالية في العراق، تتصاعد موجة من الانتقادات تجاه قرارات إعادة تدوير بعض المحافظين السابقين في مناصبهم، وذلك في ظل الشبهات المتزايدة حول وجود الفساد والتقصير في أداء بعضهم.

وسط هذا السياق، أعرب عضو تحالف نبني، علي الزبيدي، عن استيائه من هذه الخطوة، مشيرًا إلى أنها ليست إيجابية نظرًا للتلكؤ السابق الذي شهدناه في مجال إدارة المحافظات.

ويأتي هذا الانتقاد في ظل تقارير تشير إلى أن عمل المجالس السابقة في بعض المحافظات قد عرقل اكتمال المشاريع الاستراتيجية والتنموية الكبيرة، بسبب التقصير والفساد المتفشي بين بعض المحافظين. وفي هذا السياق، يؤكد مراقبون لشؤون الفساد على أن إعادة انتخاب بعض المحافظين يمثل خطوة سلبية، مشيرين إلى أهمية تجنب تكرار الأخطاء التي شهدناها في الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن الاتفاقات السياسية الخفية قد تكون وراء استمرار بعض المحافظين حتى المتهمين بالفساد والتقصير في مناصبهم.

ويعتقد محللون أن إعادة انتخاب هؤلاء المحافظين تأتي في إطار محاولات للتخلص من محاولات اشعال التظاهرات وإحداث الفوضى في المدن الكبرى.

ولا تزال هناك مخاوف من أن مجالس المحافظات الجديدة قد تعيد نفس دورات الفساد من خلال المقاولات الفاسدة والمشاريع الشكلية.

ومع اعادة تدوير المحافظين، فان الدعوات لإصلاح النظام السياسي ومحاسبة المسؤولين تتزايد، في محاولة لتفادي تكرار أخطاء الماضي وتحقيق التنمية والاستقرار في العراق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.