المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق من مجلس الأمن الدولي: لن نسمح بجرنا لساحة الصراع

العراق من مجلس الأمن الدولي: لن نسمح بجرنا لساحة الصراع

6 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد العراق خلال جلسة مجلس الأمن بشأن الضربات الأمريكية، انه لن نسمح بجرنا إلى ساحة الصراع.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ورد لـ المسلة، انه شارك القائم بالأعمال المؤقت للممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك عباس كاظم عبيد في جلسة مجلس الأمن، التي عقدت مساء يوم الإثنين الموافق 2024/02/05، لمناقشة الهجمات الأمريكية على العراق وسوريا تحت بند تهديدات السلم والأمن الدوليين.

وأضافت: ألقى كلمة العراق عباس كاظم عبيد، في الجلسة أكد فيها على استنكار حكومة العراق ورفضها رفضا قاطعاً جميع الاعتداءات التي استهدفت الأراضي العراقية في مناطق مختلفة وراح ضحيتها عدد من الشهداء المدنيين، واوقعت عدداً آخر من الجرحى، والحقت اضرارا بالممتلكات الخاصة والعامة، تحت ذرائع واهية وغير منطقية، إذ ان تلك الاعتداءات هي انتهاكات لسيادة العراق وحرمة أراضيه وتهديد خطير لأمنه وشعبه، وتتناقض مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

واشارة الوزارة الى انه في الوقت الذي يرفض العراق جميع أشكال الاعتداءات التي تطال القواعد العسكرية العراقية، فأنه لن يسمح لأي طرف بجرّ العراق إلى ساحة الصراع التي تشهدها المنطقة. ولا يمكن السماح لكي تكون الأراضي العراقيه ساحةً لتصفية الحسابات والسياسات المختلفة. معربا عن ادانة العراق بشدة الاعتداءات الأمريكية التي استهدف مواقع عسكرية عراقية ليلة 2\3 من شباط الجاري، وأسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من المنتسبين والمدنيين، وهو اعتداء خطير على مؤسسة أمنية عراقية رسمية، يمثل خرقاً لسيادة العراق وأمنه، وتجاوزاً على الأعراف والقوانين الدولية الناظمة للعلاقات بين الدول.

مندوب العراق في كلمته أمام مجلس الأمن:

– الحكومة العراقية تواصل نهج الدبلوماسية المنتجة
– الحكومة تبذل جهودا للارتقاء بالمواطن امنيا ومعيشيا
– الحكومة نجحت في الايفاء بوعدها باجراء انتخابات مجالس المحافظات
– التنسيق مستمر بين بغداد واربيل للتوصل الى اتفاقات تخص القضايا الجوهرية
– التنسيق مستمر مع اربيل لاعادة خط النقل النفطي التركي
– ندعو الى وقف الحرب على غزة وادخال المساعدات الانسانية ونحذر من خطورة اتساع الصراع
– الاجهزة الامنية تحرص على مكافحة المخدرات وتجفيف منابعها
– نستنكر جميع الاعتداءات التركية والايرانية والاميركية التي استهدفت الاراضي العراقية
– الاعتداءات تهديد خطير لأمن البلاد وشعبها
– الحكومة تعمل على خفض نسب الفقر والبطالة


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.