المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأمن الوطني يحبط تهريب 3,5 مليون لتر من الوقود في البصرة

الأمن الوطني يحبط تهريب 3,5 مليون لتر من الوقود في البصرة

8 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن جهاز الأمن الوطني، اليوم الخميس، إحباط تهريب 3,5 مليون لتر من الوقود في محافظة البصرة وضبط خرق في أنبوب رئيسي بمحافظة كركوك.

وقال الجهاز في بيان ، إنه “في ظل الجهود الكبيرة التي يبذلها جهاز الأمن الوطني بمكافحة تهريب المشتقات النفطية وملاحقة المهربين والمتورطين بإلحاق الضرر الكبير بالاقتصاد المحلي، واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة عن وجود كراج في منطقة الزبير بمحافظة البصرة يستخدم لتهريب المشتقات النفطية بكميات كبيرة، تحركت على الفور قوة من الجهاز في المحافظة بعد استحصال الموافقات القضائية لمداهمة الموقع المذكور”.

وأضاف الجهاز، أنه “تم ضبط (97) صهريجاً كانت محملة بـ (3,492,000) لتراً من الوقود المُعد للتهريب تم مصادرتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما وألقي القبض على 68 متهماً متورطين بعمليات التهريب”، مبيناً أنه “في عملية منفصلة جرى ضبط عجلة تحمل (45) ألف لتر من الوقود المعد للتهريب والقبض على صاحب العجلة”.

وتابع البيان، أنه “في محافظة كركوك تمكنت مفارزنا من ضبط عملية تهريب في أحد أنابيب نقل النفط الرئيسة بعد توافر معلومات استخبارية عن وجود عملية خرق عن طريق أنبوب يستخدم لسرقة النفط بالقرب من الطريق الرابط بين (بغداد – وكركوك)، وعلى الفور تحركت مفارز الجهاز باتجاه الموقع المذكور وتم ضبط أنبوب للتهريب مدفون تحت الأرض يستخدم لسرقة النفط الأبيض، وقد جرى فرض طوق أمني حول موقع الحادث وإشعار الجهات ذات العلاقة بعملية الخرق لاتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وأشار البيان إلى أنه “في نينوى وديالى وواسط، تمكنت مفارزنا من ضبط ساحة لخزن المشتقات النفطية بداخلها (9) خزانات تحتوي على (85,000) لتراً من المشتقات النفطية، وضبط (٤) عجلات محملة بـ (65,000) لتراً من الوقود وأدوات خزن وتفريغ والقبض على سائقيها”.

وأكد البيان، أنه “جرى إحالة المتهمين جميعاً والمضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لينالوا الجزاء العادل وفق القانون”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.