المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول ايراني: العلاقات مع العراق في أفضل حالاتها

مسؤول ايراني: العلاقات مع العراق في أفضل حالاتها

19 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، ان العلاقات الإيرانية العراقية في أفضل حالاتها، مؤكدا انه يجب على الحكومة العراقية والشعب العراقي اتخاذ قرار بشأن تواجد القوات الأمريكية على أراضيه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي: “أمامنا دورتان انتخابيتان لمجلس الشورى الإسلامي وخبراء القيادة، ونحن على يقين من أنه سيكون للشعب الإيراني حضور قوي لتحقيق انتصار آخر للثورة والبلاد”.

وأضاف كنعاني، “في ظل نظرة الحكومة إلى توسيع العلاقات مع الدول الآسيوية، شهدنا ديناميكية ملحوظة في علاقات إيران الخارجية، وأظهر التركيز على تطوير العلاقات مع الجيران مقدمة في ضوء تطور العلاقات الاقتصادية، وبالإضافة إلى دول الجوار، لدينا أيضًا علاقات مع دول بعيدة”.

وتابع ان “الحكومة وضعت تطوير العلاقات ذات التوجه الاقتصادي على جدول أعمالها، ونأمل أن نتمكن من تلبية تطلعات الشعب الإيراني وتحسين الظروف الاقتصادية في العلاقات الخارجية ومعيشة الشعب”.

وحول العلاقات الإيرانية العراقية أضاف كنعاني ان “العلاقات بين البلدين في أفضل حالاتها، وان الآفاق المستقبلية للبلدين مليئة بالأمل وواعدة، ولدى الحكومتين ارادة مشتركة في المجالات الاقتصادية والتجارية، كما أن لديهم إرادة مشتركة في مجال الأمن على الحدود المشتركة”.

وبين ان “اللجان المشتركة تنشط لتنفيذ الاتفاقية الأمنية بين البلدين، ونعتبر التنفيذ الكامل لنصوص هذه الوثيقة في اتجاه تحقيق مصالح البلدين وتعزيز الأمن والاستقرار في البلدين ونحن لا نعتبر أن وجود القوات الأجنبية في العراق يساعد على الاستقرار في هذا البلد، ونعارض بشكل أساسي وجود القوات الأجنبية في المنطقة، ونعتقد أنه بالنسبة لتواجد القوات الأمريكية في العراق، يجب على الحكومة العراقية والشعب العراقي اتخاذ قرار”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author