المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تحت ظلال رمضان: هل تتوفر السلع الغذائية بأسعار معقولة في العراق؟

تحت ظلال رمضان: هل تتوفر السلع الغذائية بأسعار معقولة في العراق؟

19 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بينما يستعد المواطن العراقي لاستقبال شهر رمضان المبارك، يواجه تحديات متزايدة تتعلق بارتفاع أسعار السلع الغذائية، وسط توفر السيولة في خزينة الدولة.

ويقول الخبير الاقتصادي علي الطائي ان “ارتفاع أسعار السلع الغذائية في العراق يعود إلى عدة عوامل، منها التدهور المستمر في قطاع الزراعة والإنتاج المحلي، إضافةً إلى العوامل الخارجية مثل تقلبات أسعار النفط وتأثيرات الأوضاع الجيوسياسية على الاقتصاد العراقي.”

محمد عطية (تاجر سلع غذائية) يقول:  “نحن كتجار نواجه ضغوطًا كبيرة من تكاليف الاستيراد والضرائب، مما يضطرنا لرفع أسعار السلع الغذائية للتعويض عن هذه التكاليف، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على المواطنين الذين يعانون من الزيادة في تكلفة المعيشة.”

سعدون حسن  (مواطن) يقول : “أنا كمواطن أعاني كثيرًا من ارتفاع أسعار السلع الغذائية، خصوصًا في هذه الفترة قبيل شهر رمضان، حيث يصبح من الصعب علينا تحمل تكاليف الإفطار والسحور، ونأمل من الحكومة اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لهذه الظاهرة.”

التحديات التي يواجهها المواطنون في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية، يتوجب العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذا الارتفاع وضمان توفر السلع الأساسية بأسعار معقولة خلال شهر رمضان المبارك.

وشهد العراق للشهر الثاني على التوالي ارتفاعاً كبيراً في أسعار اللحوم الحمراء، حتى وصلت إلى 25 ألف دينار عراقي (19 دولاراً) للكيلوغرام الواحد، مع اقتراب شهر رمضان، ما يؤشر إلى استمرار حالات الجشع والاستغلال التي يمارسها بعض التجار في البلاد، فيما تسعى السلطات إلى السيطرة على الأسعار عبر سلسلة من الإجراءات والقرارات.

ومنذ شهر يوليو/ تموز الماضي، أخذت أسعار اللحوم التصاعد في الارتفاع تدريجياً، مع انتقادات للسلطات بشأن عدم السيطرة على الأسعار، لكن الزيادة الأخيرة تجاوزت 5 دولارات على سعر الكيلوغرام الواحد، وهو ما يرفضه العراقيون بالرغم من قرار الحكومة فتح استيراد اللحوم لمنع صعود الأسعار التي تسببت بحرمان الكثير من العائلات من ذوي الدخل المحدود من شرائه.

وكانت وزارة الزراعة العراقية، قد قررت في وقتٍ سابق، اتخاذها إجراءات للحد من ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق، مؤكدة فتح الباب أمام استيراد اللحوم بشكل شامل، بالإضافة إلى تسهيل نقل الأغنام والأبقار الحية بين المحافظات وإقليم كردستان، والسماح باستيراد اللحوم من جميع بلدان العالم عدا الدول المحظورة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.