المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تحليل: العراق لم يعد أولوية بالنسبة لأمريكا وإيران تحذر من صراع عالي الخطورة

تحليل: العراق لم يعد أولوية بالنسبة لأمريكا وإيران تحذر من صراع عالي الخطورة

3 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: يشكل صراع الزعامات الشيعية على الزعامة في العراق اختبارا لقدرة طهران على التدخل لنزع فتيل الأزمة، مثلما يمثل اختبار لتركيا ودول الخليج في أزمة تتطلب مواقفا واضحة من القوى السنية والكردية المتحالفة معها.

ومع اعتصام أنصار الصدر في البرلمان واحتجاج معارضيه في الشوارع، أدى الخلاف حول تشكيل حكومة جديدة إلى فرض مزيد من الضغوط على نظام سياسي تعصف به الأزمات منذ أن أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بصدام حسين قبل عقدين.

وتُفاقم الأزمة من القلاقل في حزام يضم دولا عربية هشة الأوضاع ، وهي العراق وسوريا ولبنان، وكلها عانت من ويلات صراعات أو أزمات كبرى على مدى العقد الماضي، من بينها معركة دامية مع تنظيم داعش.

وبالنسبة للعراق الذي مالت فيه كفة ميزان القوى لصالح إيران بعد الغزو الأمريكي عام 2003، زاد الصراع من الانقسامات في بلد له تاريخ حافل أيضا من التنافس بين الجماعات العربية السنية والجماعات الكردية التي تسيطر على الشمال.

وحتى الآن، لا يبدو أن أيا من الجانبين مستعد للتراجع قيد أنملة في المواجهة المستمرة منذ عشرة أشهر والتي بدأت عندما خرج الصدر بنتائج جيدة في انتخابات أكتوبر تشرين الأول وسعى بعدها لتشكيل حكومة وفقا لشروطه، بيد أن خصومه عرقلوا مساعيه.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن الطرفين المدججين بالسلاح يعملان على تجنب العنف انطلاقا من إدراكهما تأثير ذلك على البلاد وعلى الأغلبية الشيعية التي صعدت إلى السلطة في إطار نظام سياسي أسسته الولايات المتحدة بعد الإطاحة بصدام السني.

لكن في ظل الأحداث الدرامية التي تشهدها بغداد مع اجتياح أنصار الصدر المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم العديد من مقرات الدولة والسفارات مطلع هذا الأسبوع، يشعر العديد من العراقيين بالقلق من احتمال وقوع أعمال عنف.

وبحسب رويترز، فان مسؤولين ايرانيين على تواصل مع أطراف الازمة.

وتأتي الأزمة أيضا في لحظة صعبة بالنسبة لإيران في دولة أخرى حيث خسرت جماعة حزب الله المسلحة وحلفاؤها الأغلبية البرلمانية في لبنان في مايو أيار رغم أنهم ما زالوا يتمتعون بنفوذ كبير.

الصدر سليل عائلة رجال دين بارزين حارب القوات الأمريكية بعد الغزو، وقد عارض النفوذ الخارجي في بلاده طويلا.

وزادت المخاطر في يونيو حزيران عندما وجّه النواب من كتلته النيابية إلى الانسحاب من البرلمان متنازلين بذلك عن عشرات المقاعد لتيارات منافسة. والخطوات التي اتخذتها تلك التيارات لاحقا صوب تشكيل حكومة دون الصدر هي ما دفعت أنصاره إلى اقتحام البرلمان.

ودعوة الصدر الأخيرة إلى إدخال تعديلات غير محددة على الدستور قد تشير إلى أنه يريد قلب النظام القائم بأكمله رأسا على عقب.

لكن بعض المحللين يشككون في رغبته الحقيقية في تغيير نظام أتى ليخدمه جيدا إذ يهيمن الصدر وأتباعه على أغلب مفاصل الدولة.

قال توبي دودج الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد “الصدر ليس ثوريا. هو يريد استمرار النظام لكن على أن يكون في وضع يتيح له هيمنة أكبر”.

ووصف دودج الأزمة بأنها “شجار داخل نخبة شعبيتها آخذة في التضاؤل” في بلد تسبب فيه سوء الحكم والإدارة والفساد في انقطاعات متكررة في الكهرباء والمياه وتفشي الفقر والبطالة رغم أن بالبلاد ثروات نفطية ضخمة.

وقال دودج “ربما كانت هناك حسابات خاطئة وغلطات. لكن يبدو لي أنه يوجد في كل مرحلة من تلك العملية طرف أو آخر يتخذ خطوات لتجنب العنف”.

وقال الباحث عدنان ابوزيد ان  طهران أرسلت عبر قنواتها السرية، الرسائل العاجلة إلى زعماء الأزمة في العراق، بأنها لن تسمح بتدهور الأوضاع نحو الفوضى، وإنها تحذر من تفكيك النظام السياسي الحالي، لأن ذلك معناه تقسيم العراق، إلى دويلات شيعية وسنية وكردية.

ونصحت طهران، القوى الشيعية، في الإصلاح والتهذيب، وترشيح مؤسسات الدولة والأحزاب من رواسب الفاسدين والفاشلين بدلا من الانقلاب الذي يعقّد الخارطة السياسية الاقليمية.

القيادة الإيرانية، أبلغت بأنها تراقب المواقف بدقة متناهية، وقد أبلغت اصدقائها، بينهم الصدريين، ان اقتتالا شيعيا شيعيا هو مستوى عالي الخطورة على امنها القومي وعلى النفوذ الشيعي في العالم بشكل عام.

تحتفظ الولايات المتحدة بنحو ألفي جندي في العراق لمحاربة فلول داعش، وهو عدد أقل بكثير من ذلك الذي تم نشره هناك في ذروة الاحتلال وهو 170 ألف جندي.

وبحسب مسؤولين عراقيين، فإن المسؤولين الأمريكيين الذين كانوا يشاركون في اتفاقات سرية متعلقة بتشكيل الحكومة في السابق، لم يتدخلوا إلى حد كبير في تلك الأمور في السنوات الأخيرة.

قال فالي نصر، الخبير في شؤون الشرق الأوسط بجامعة جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة في واشنطن، إن العراق لا يبدو أولوية كبيرة للولايات المتحدة.

وأضاف “لم يتم التعامل مع (العراق) على أنه عامل يغير قواعد اللعبة بالنسبة للمنطقة، وقد ينتهي به الأمر عند هذه الحال إذا فقد قدر الاستقرار الضئيل الذي يتمتع به”.

ومضى قائلا “من السابق لأوانه اعتبار ذلك خسارة لإيران، فقد ينتهي الأمر بخسارة للجميع، وبعد ذلك يصبح السؤال: من الذي سيعيد الأمور إلى نصابها بعد ذلك”.

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر.

وحثت السفارة الأمريكية على التحلي بالهدوء ودعت الأحزاب العراقية إلى تجنب العنف والعمل سلميا لحل خلافاتها.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.