المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مفاجآت قد تتحقّق: عودة التيار الصدري و انتخابات مبكرة

مفاجآت قد تتحقّق: عودة التيار الصدري و انتخابات مبكرة

19 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في ظل توقعات بعودة التيار الصدري إلى الساحة السياسية في العراق، يشهد الوضع السياسي تحولات معقدة ومتناقضة تتعلق بإمكانية إجراء “انتخابات مبكرة”.

ويترافق هذا الغموض المصحوب بالجدل مع محاولات التوافق على شكل النظام الانتخابي المستقبلي ودور الدوائر المتعددة، مما يجعل المشهد السياسي يمتزج بالتوتر والتحديات المعقدة.

و عودة التيار الصدري إلى العمل السياسي تعزز من قوة المشهد السياسي العراقي، وتفتح الباب أمام مسارات جديدة للتوافق والتعاون بين الأطراف المختلفة.
كما ان تصريحات الصدر بشأن مغادرته العمل السياسي في عام 2022 وعودته المحتملة تضفي بعدًا جديدًا للتوترات السياسية والتحالفات المستقبلية في البلاد.

وهناك محاولات قوى شيعية مشاركة في الحكومة للحصول على شعبية وتعزيز النفوذ، مما يجعل الحديث عن إجراء الانتخابات المبكرة أمرًا معقدًا ومتنازعًا، لانهاء تحالفات تستغل النفوذ الحكومي في الدعاية.

وتفتح تصريحات نوري المالكي باب العودة لرئاسة الوزراء وهذا يؤدي بالضرورة الى توافقات  مستقبلية مع التيار الصدري بشكل خاص.

ويبدو ان هناك محاولات جدية في التوصل إلى وفاق بين ائتلاف دولة القانون والتيار الصدري.

وترى تحليلات ان الرسائل غبر المباشرة المتكررة التي يرسلها الصدر تشكل جزءًا من استراتيجية للضغط السياسي والتأثير على التحالفات والقرارات المستقبلية.
و يدور الغموض المصحوب بالجدل حول امكانية “الانتخابات المبكرة”، مع عودة التيار الصدري الى العملية السياسية.

و يصاحب ذلك تصريحات بامكانية العودة الى “الدوائر المتعددة” في الانتخابات، وهو أمر يؤيده التيار الصدري وائتلاف دولة القانون وفق المتداول.

وكانت هناك محاولات لاجراء انتخابات مبكرة لكن “الإطار” رفض ذلك واشترط التئام مجلس النواب قبل ان يقرر الصدر مغادرة العمل السياسي في 2022،

وتشكل الاطار التنسيقي، في اعقاب نتائج انتخابات 2021 (اجريت وفق سانت ليغو) .

وتحاول قوى شيعية مشاركة في الحكومة الحصول على شعبية  اكبر على حساب منافسيها من القوى الشيعية .

القوى التي تدعم السوداني ترى ان  اجراء انتخابات مبكرة بمثابة “قطع الطريق” امام السوداني للاستمرار في رئاسة الحكومة.

وقال نوري المالكي زعيم دولة القانون في حوار تلفزيوني: “باب عودتي لرئاسة الوزراء مفتوح.. وانا مستعد اذا استدعاني الواجب الوطني”.

وقال المالكي: اتوقع ان يكون هناك وفاق ما بين ائتلاف دولة القانون والتيار الصدري.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.