المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يواجه نشاطا خطيرا لتجارة المخدرات عبر الحدود

العراق يواجه نشاطا خطيرا لتجارة المخدرات عبر الحدود

22 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يسعى العراق الى تعديل قانون مكافحة المخدرات، بهدف تعزيز الجهود المبذولة لمكافحة تجارة واستخدام المخدرات في البلاد. وتأتي هذه المقترحات كجزء من استجابة شاملة للتحديات المتزايدة التي تواجه العراق في مجال مكافحة المخدرات.

وتشير التقارير إلى انتشار عدة أنواع من المخدرات في العراق، بما في ذلك الحشيش والهيروين والكبتاجون والميثامفيتامين والأفيونات الصناعية.

ويعتبر القبض على العشرات من التجار الدوليين العابرين للحدود في تهريب المخدرات خطوة مهمة نحو تقويض شبكات التهريب العابرة للحدود، وتعزيز الأمن والسلامة العامة في البلاد. وتبرز هذه العملية الناجحة جهود الأجهزة الأمنية والقضائية في محاربة الجريمة المنظمة والتهريب عبر الحدود.

ويؤكد الخبراء على الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه وسائل الإعلام في دعم جهود مكافحة المخدرات. فضلاً عن توفير المعلومات والتوعية للجمهور بخطورة المخدرات، و يمكن لوسائل الإعلام تسليط الضوء على نتائج الجهود الأمنية والقانونية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وتعزيز الشفافية والثقة في الأجهزة الحكومية.

وتُعزى زيادة انتشار المخدرات في العراق إلى عدة عوامل، من بينها الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي شهدها البلد على مدار العقود الماضية، بالإضافة إلى الفقر والبطالة وضعف الرقابة الأمنية.

وفيما يتعلق بالتحديات الجديدة، يشير خبراء إلى ظهور بادئ لصناعة المخدرات في العراق، وهو ما يتطلب استجابة فورية وفعالة من السلطات الحكومية.

ويسلط الضوء على محاولات تصنيع آلة لصناعة الكبتاغون ما يجسد تلك التحديات المتزايدة، مما يستدعي تعزيز الجهود الرامية لمكافحة إنتاج وتجارة المخدرات داخل البلاد.

و كشفت لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية، عن مقترحات لتعديل قانون مكافحة المخدرات .

ويُعتقد أن العراق يعمل كمركز ترانزيت لتجارة المخدرات بين المناطق المنتجة والمستهلكة في الشرق الأوسط. كما يشير بعض التقارير إلى وجود شبكات تهريب مخدرات عابرة للحدود مع الدول المجاورة.

وقال رئيس لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية عدنان الجحيشي  انه تم القاء القبض على 250 تاجرا دوليا في تهريب المخدرات.

وتابع، ان الجهات القضائية والامنية تطالب بتعديل قانون رقم 50 لسنة 2017، مبينا ان اللجنة النيابية حددت عدد من التوصيات لتعديل القانون من ضمنها الارتقاء بمديرية مكافحة المخدرات وهناك اراء بتحويلها الى وكالة او جهاز مستقل، بالاضافة الى تشديد العقوبات على المتهمين.

واشار الى ان الاعلام يلعب دورا مهما في مساندة جهود مكافحة المخدرات.

ويعاني العديد من المدمنين في العراق من تأثيرات سلبية جسدية ونفسية واجتماعية نتيجة لتعاطي المخدرات، مما يشمل الأمراض النفسية والعصبية وارتفاع معدلات الجريمة وانتشار الأمراض المعدية.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.