المسلة

المسلة الحدث كما حدث

على مرمى حجر.. المحسوبية والمنسوبية تهدد عدالة التوظيف في العراق

على مرمى حجر.. المحسوبية والمنسوبية تهدد عدالة التوظيف في العراق

22 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتفاقم ظاهرة التوظيف الفاسد وغير العادل في العراق، حيث يشير تداول عراقيون قوائم أسماء المتعينين بصفة عقد على ملاك مديريات التربية في عدد من المحافظات إلى انتشار هذه الظاهرة بشكل واسع.

ومن خلال الوثائق المتداولة، يظهر التلاعب والتحايل في عملية التعيين، حيث يتم تعيين أفراد من عائلات معينة بناءً على المحسوبية والمنسوبية، دون مراعاة الكفاءة أو الاستحقاق.

حسنين العلي، الذي تحدث لـ “المسلة”، أكد أن التلاعب في تعيينات مديرية تربية الرصافة الثانية وصل إلى ذروته، حيث يتم تعيين أفراد من العائلة والأقارب والأولاد العم والأقارب من عشيرة واحدة، دون أدنى اعتبار للشروط الوظيفية أو المؤهلات العلمية.

هذه الظاهرة تعكس حجم الفساد والتحايل الذي يعمل على تشويه نظام التوظيف في العراق، وتنتج عنها مشكلات اجتماعية واقتصادية خطيرة، حيث يتم التضحية بالكفاءات والمواهب لصالح المحسوبية والعلاقات الشخصية. وتعزز هذه الظاهرة من حالة عدم الاستقرار والاضطراب في مؤسسات الدولة، وتهدد بتفاقم الفجوات الاجتماعية وتقويض الثقة العامة في نظام الحكم.

 

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.