المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن: بايدن يستقبل السوداني 15 نيسان المقبل لتعزيز العلاقات بين البلدين

واشنطن: بايدن يستقبل السوداني 15 نيسان المقبل لتعزيز العلاقات بين البلدين

22 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم 15 نيسان المقبل.

وذكر بيان للبيت الأبيض، أن اللقاء يهدف إلى تنسيق الأولويات بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الةوراء ان السوداني سيتوجه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، بناءً على دعوة من الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن، لعقد لقاء قمّة، وذلك يوم الاثنين الموافق 15 نيسان 2024، للبحث في أفق العلاقة المستقبلية في مرحلة ما بعد التحالف الدولي لمحاربة داعش، وأفضل السبل للانتقال إلى شراكة شاملة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، في ضوء اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والثقافية والتعليمية والأمنية.

واضاف ان السوداني سيتشاور مع بايدن حول مجموعة من القضايا خلال الزيارة، بما في ذلك أهم القضايا الإقليمية، و جهود ترسيخ الاستقرار في المنطقة.

وسبق وكانت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هارس، قد جددت في 17 شباط الماضي، دعورة الرئيس الأميركي جو بايدن، لرئيس الوزراء العراقي، لزيارة البيت الأبيض.

وكان المكتب الإعلامي للسوداني، ذكر حينها في بيان، أن الجانب الأميركي أعرب عن اهتمامه بالحوار الجاري لإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق.

وقبل دعوة هاريس، كان السوداني قد تلقى في أيلول 2023، من قبل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، دعوة رسمية من الرئيس بايدن لزيارة واشنطن.

ويأتي ذلك في وقت تجري فيه بغداد وواشنطن محادثات على مستوى لجنة مشتركة من أجل التوصل إلى صيغة لجدولة انسحاب قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.