المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تيار الحكمة الوطني: مشكلة اختيار رئيس البرلمان في المكون السني وليس الشركاء

تيار الحكمة الوطني: مشكلة اختيار رئيس البرلمان في المكون السني وليس الشركاء

17 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد المتحدث الرسمي باسم تيار الحكمة الوطني، نوفل أبو رغيف، أن المكون السني في العراق لم يقدم أي مرشح لمنصب رئيس البرلمان حتى الآن.

وأشار أبو رغيف إلى أن التأخير في تحديد رئيس مجلس النواب يعتبر أمرًا سلبيًا وخللا سياسيًا، وربما اجتماعيًا، وعدم توازن. وأكد الرفض لهذا الوضع.

وأضاف أبو رغيف أنه يجب حسم الاختيار بناءً على المنطق المتقابل والمروءة السياسية من خلال الجلوس للحوار. وأشار إلى أن المشكلة تكمن في المكون السني وليس في الأطراف والشركاء الآخرين، وأن الشخص الذي سيتم تعيينه يجب أن يكون لديه خلفية تمثل الأغلبية السنية.

وأكد أيضًا أن المكون السني لم يقدم أي مرشح حتى الآن، وأنهم الآن أمام خيارين: إما التوافق على مرشح واحد بعد الجلسة الأخيرة، أو تكرار السيناريو السابق وتقديم مرشحين اثنين للاختيار بينهما وحسم الأمر.

تظهر تصريحات ابو كلل أن تأخر تعيين رئيس البرلمان في العراق يثير القلق ويزيد من التوترات السياسية في البلاد فيما الانقسامات داخل المكون السني تعزز عدم الاستقرار السياسي وتعرقل عملية اتخاذ القرارات الهامة.

ويجب على الأطراف المعنية الجلوس للحوار والتوافق من أجل تحقيق استقرار سياسي وتعزيز عمل المؤسسات الحكومية في العراق.

 

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.