المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الدانمارك تغلق سفارتها ببغداد وتبقي على قنصليتها في أربيل

الدانمارك تغلق سفارتها ببغداد وتبقي على قنصليتها في أربيل

18 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قررت حكومة الدانمارك إغلاق سفارتها في العاصمة العراقية بغداد، لكنها ستبقي على قنصليتها في إقليم كردستان.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الدانماركية عن إغلاق سفارتها في العراق، وبررت هذا الإجراء بانتهاء مهام قوات بلادها العسكرية في قيادة مهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في العراق.

وقررت الدانمارك أن يكون يوم (31 أيار 2024) آخر يوم لعمل سفارتها في العراق، وأشارت وزارة الخارجية الدانماركية إلى أن عدداً قليلاً من الدانماركيين سيبقون في العراق لأداء مهام عسكرية.

وفتحت الدانمارك سفارتها في بغداد في العام 2020، وحسب القنصل الفخري للدانمارك في أربيل، فإن قرار الإغلاق لا يشمل القنصلية الفخرية الدانماركية في أربيل.

ويتولى القنصل الفخري للدانمارك في أربيل، دارا جليل خياط، هذه المهمة منذ نحو أربع سنوات، قائلا، إغلاق السفارة الدانماركية في بغداد هو نتيجة للضغوط المالية في الغالب.

وبعد إغلاق السفارة الدانماركية في بغداد، سيتولى السفير الدانماركي في لبنان الإشراف على مصالح بلاده في العراق.

يذكر أنه في (22 تموز 2023) اعترضت القوات الأمنية سبيل عدد من المتظاهرون كانوا يريدون دخول السفارة الدانماركية في بغداد عنوة، بعد أن تجمعوا أمام مبنى السفارة احتجاجاً على حرق القرآن في كوبنهاغن.

وقبل ذلك الحادث بيومين، أقدم محتجون على حرق السفارة السويدية في بغداد رداً على حرق القرآن من جانب (سلوان موميكا) الذي كان حينها طالب لجوء في السويد ويستقر حالياً في بلجيكا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.