المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نواب تقدم يحولون البرلمان لساحة معركة: اشتباكات تختم جولة التصويت على الرئيس

نواب تقدم يحولون البرلمان لساحة معركة: اشتباكات تختم جولة التصويت على الرئيس

19 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: فشل مجلس النواب العراقي بانتخاب رئيس جديد له، خلال الجلسة التي جرت السبت والتي كانت مخصصة لاختيار الرئيس.

ورفع النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، الجلسة رقم 25 الى اشعار اخر، بعد اضطرابات ومناوشات بين أعضاء المجلس، نتيجة لفشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

واظهرت مقاطع فيديو، تعالي الصراخ داخل قبة البرلمان.

وقالت مصادر برلمانية، ان نواب تقدم افتعلوا مشكلة داخل البرلمان خشية من الذهاب لجولة ثالثة وفوز سالم العيساوي بعد ان حصل على اصوات اكثر من النائب محمود المشهداني في الجولة الثانية.

كما اظهرت مشاهد تدخل قوات الامن الخاصة بحماية البرلمان لفض الشجار، فيما اصيب بعض النواب.

واضطر البرلمان لعمل جولة ثالثة من انتخابات رئيس مجلس النواب بعد الاخفاق في الجولة الاولى والثانية وحصول النائب سالم العيساوي مرشح كتل عزم والسيادة وحسم على 158 صوتاً، وحصول النائب محمود المشهداني مرشح كتلة تقدم على 137 صوتاً، فيما ذهبت 3 أصوات للنائب عامر عبد الجبار و13 صوتا اعتبرت باطلة (فارغة).

وعن الية انتخاب رئيس مجلس النواب، قال الخبير القانوني علي التميمي، ان المادة 55 من الدستور والمادة 12/3 من القانون البرلماني لعام 2022 لم تبين لنا ماذا لو اخفق البرلمان في انتخاب رئيس جديد له في حالة الاستقالة او الخلو.

واوضح، انه في عدم انتخاب الرئيس سنكون امام جلسة جديدة في موعد اخر، لان الشرط الاساسي ان يحصل على المرشح على 166 صوتاً ويكون الاقتراع سري المباشر.

واوضح عضو اللجنة القانونية النيابية محمد الخفاجي، انه من الضروري حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة بـ166 صوتاً للظفر بالمنصب.

ولا يوجد أي نص قانوني على تنظيم حالات حصول المرشحين على عدد أصوات متقاربة دون تحقيق الأغلبية.

ويحتاج المرشح الواحد لـ 166 صوتا للفوز بمنصب رئيس البرلمان، وفي حال لم يحصل أي مرشح بينهم على هذه الأصوات، سيذهب البرلمان الى عدة جولات للتصويت على نفس المرشحين باستثناء من ينسحب.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.