المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أزمة رئاسة البرلمان تكشف جراح السُّنة الغائرة

أزمة رئاسة البرلمان تكشف جراح السُّنة الغائرة

21 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تكشفت الخلافات العميقة بين القوى السنية خلال الجلسة الأخيرة لانتخاب رئيس البرلمان، حيث تجاوزت مرحلة التهديد والفضائح بهدف الفوز بالمنصب. ويعتبر البعض أن محمد الحلبوسي يعرقل عقد جلسات الانتخاب لضمان عدم وجود منافس له من محافظة الأنبار.

تأخر حسم الملف
يدعو القيادي ضاري الدليمي إلى ضرورة تحديد جلسة سريعة لانتخاب رئيس جديد للبرلمان، مؤكدًا أن الحلبوسي يحاول حسم المنصب لصالحه أو الاستمرار بالوضع الحالي حتى نهاية عمر الحكومة. ويحذر من أن الخلافات ستعرقل عمل البرلمان وعدم تمرير القوانين المهمة.

انتهاك القانون والدستور

يؤكد المحلل السياسي قاسم بلشان أن عدم حسم ملف الرئاسة كشف المراحل الخطيرة التي وصلت إليها الخلافات السنية، مشيرًا إلى أن ما حدث في جلسة التصويت الأخيرة يخالف القوانين والدستور، ولا يمثل الصورة الدستورية لممثلي الشعب.و يشير بلشان إلى أن المصالح الشخصية والحزبية تغلبت على المصلحة الوطنية في هذا الملف، مؤكدًا أنه لا توجد بوادر لإنهاء صراع القوى السنية حول كرسي الرئاسة الذي يجب أن يمثل جميع مكونات الشعب العراقي.

وتتصاعد التحذيرات من أن استمرار عدم التوصل إلى اتفاق خلال الجلسات المقبلة سيفاقم أزمة مجلس النواب الحالية٠

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصاعداً حاداً في الخلافات داخل قوى المكون السني في العراق، حيث وصل الأمر إلى حد التشهير والتهديد بفضح ملفات الفساد المتعلقة بالحلبوسي ورئيس مجلس النواب السابق وقيادات أخرى، أو التنازل عن ترشيح بديل للحلبوسي من قبل المكونات الأخرى.

وكشفت أزمة رئاسة البرلمان عن جراح السُّنة الغائرة بسبب طعنات الخلافات العميقة على المناصب والنفوذ.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author