المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الرواتب الطائشة تحاصر الاقتصاد العراقي… متى ينتصر العقل على الهوس؟

الرواتب الطائشة تحاصر الاقتصاد العراقي… متى ينتصر العقل على الهوس؟

25 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، السبت، عن أرقام صادمة تتعلق بحجم الرواتب في موازنة العراق لعام 2024، والتي تشكل نسبة كبيرة من الإيرادات النفطية للبلاد، مما يمثل خطرًا بالغًا على الاقتصاد العراقي.

وفصّل المرسومي حجم الرواتب على النحو التالي:

– رواتب الموظفين على الملاك الثابت = 63.338 تريليون دينار عراقي.
– رواتب التقاعد المدني = 7.868 تريليون دينار عراقي.
– رواتب التقاعد العسكري = 6.566 تريليون دينار عراقي.
– المكافآت التقاعدية للمدنيين والعسكريين = 1.751 تريليون دينار عراقي.
– رواتب الحماية الاجتماعية = 6.217 تريليون دينار عراقي.
– إجمالي الرواتب = 85.740 تريليون دينار عراقي.

وتشكل هذه الأرقام الهائلة للرواتب ضغطًا كبيرًا على موازنة الدولة، حيث تستهلك جزءًا كبيرًا من الإيرادات النفطية، التي تعتبر المصدر الرئيسي للدخل في العراق.

ويرى خبراء اقتصاديون أن زيادة الرواتب بهذا الشكل الكبير دون مقابل في زيادة الإنتاج أو تنويع مصادر الدخل، يمثل خطرًا داهمًا على الاقتصاد العراقي، ويهدد استدامته على المدى الطويل.

كما يحذر الخبراء من أن هذا الارتفاع الكبير في الرواتب قد يؤدي إلى عجز كبير في الموازنة، وزيادة الضغوط التضخمية، وتآكل القوة الشرائية للعملة العراقية، مما سيؤثر سلبًا على معيشة المواطنين.

ويدعو هؤلاء الخبراء الحكومة العراقية إلى إعادة النظر في سياساتها المالية والاقتصادية، وضرورة ترشيد الإنفاق الحكومي، وتنويع مصادر الدخل، وتشجيع الاستثمار في القطاعات الإنتاجية، من أجل تحقيق نمو اقتصادي حقيقي ومستدام.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.