المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إسرائيل تقلق من التعاون الايراني الروسي في مجال الاقمار الصناعية

إسرائيل تقلق من التعاون الايراني الروسي في مجال الاقمار الصناعية

7 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر، تُحدِث روسيا ضجة بشأن مساعدتها لإيران في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية، من خلال دعمها العسكري، مما يثير القلق لدى عدد من الدول، أهمها إسرائيل.

القلق الإسرائيلي من الخطوة يأتي في إطار رغبة تل أبيب في عدم امتلاك طهران لأية تقنية عسكرية قد تغير في التوازن العسكري القائم في المنطقة.

ومن زاوية ثانية، فإن هذا التعاون يثير حفيظة إسرائيل من التقارب الإيراني – الروسي بعد التوتر الذي شاب العلاقات بين موسكو وتل أبيب، بعد اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا وموقف إسرائيل الداعم للغرب.

وأعلنت روسيا، يوم الأربعاء 3 أغسطس/آب، أنها ستطلق قمراً صناعياً إيرانياً إلى الفضاء الأسبوع المقبل.

وطورت وكالة روسكوزموس الروسية القمر الصناعي “خيّام” للاستشعار عن بُعد، الذي سيوفر “بيانات مكانية دقيقة” لإيران لتحسين الإنتاجية الزراعية، ومراقبة الموارد المائية وإدارة الكوارث الطبيعية ومراقبة المناجم، وفقاً لوسائل الإعلام الإيرانية.

وبرغم استخدام غطاء من الأغراض الزراعية والمائية، فقد أشارت التقارير إلى أنَّ القمر الصناعي سيساعد في مراقبة حدود إيران، واستخدامات أخرى غير محددة. وهذا هو الجزء الذي يثير القلق في إسرائيل والولايات المتحدة، بحسب تقرير لصحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية.

وستمنح المساعدات العسكرية الروسية طهران قوة كبيرة في تأمين حدودها ضد أي عملية عسكري قد تنوي إسرائيل فعلها لوقف برنامج طهران النووي، في نفس الوقت قد يساهم في مساعدة طهران في تنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وكما تتساءل الصحيفة الإسرائيلية حول احتمالية المساعدة الروسية التي قد تمنح طهران قفزة إلى الأمام في قدرات إطلاق الأقمار الصناعية المستقلة للجمهورية الإسلامية، التي ستنتقل إلى قدرات أقوى لإيصال أسلحة نووية محتملة في المستقبل؟

في منتصف يونيو/حزيران، ذكرت صحيفة The Washington Post أنَّ روسيا تستعد لتزويد إيران بقمر صناعي متقدم، يُمكِّنها من تتبع الأهداف العسكرية المحتملة في جميع أنحاء الشرق الأوسط؛ مما أثار مخاوف في معظم أنحاء المنطقة.

وفقاً للتقرير، ستتولى موسكو عملية الإطلاق، ثم تُسلِّم السيطرة إلى إيران على القمر الصناعي Kanopus-V المجهز بكاميرا عالية الدقة في غضون أشهر.

وأعرب مسؤولون إسرائيليون مجهولون، للإذاعة الإسرائيلية KAN، عن قلقهم إزاء هذا التقرير، بينما لم يصدر عن المسؤولين الأمريكيين أية ردود علنية، سوى القليل لتبديد الغموض المحيط بهذا التعاون. بالإضافة إلى ذلك، كان المسؤولون قلقين من أنَّ طهران قد تحصل على صور وتمررها إلى وكلاء مثل حزب الله وحماس؛ لزيادة دقة وفعالية قوتهم التدميرية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.