المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مكافحة الاتجار بالبشر: أعلى نسب الاتجار تجري بالنوادي الليلية في بغداد وأربيل

مكافحة الاتجار بالبشر: أعلى نسب الاتجار تجري بالنوادي الليلية في بغداد وأربيل

7 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أفاد مدير مكافحة الاتجار بالبشر في جانب الكرخ، وسام نصيف الزبيدي، 08/07/2022، بأن أعلى نسب الاتجار بالبشر على مستوى العراق تجري في الغالب في قاعات النوادي الليلية.

وقال الزبيدي في تصريح تابعته المسلة إن البيانات المتوفرة لديهم تشير إلى أن أعلى نسب الاتجار بالبشر على مستوى العراق تشهده بغداد وأربيل، وتجري هذه التجارة في الغالب في قاعات النوادي الليلية حيث يجري الاحتيال على الناس، لافتاً الى أن أغلب الضحايا من النساء والأطفال، وفقا لشبكة رووداو.
وأوضح: اكتشفنا خلال السنة الحالية 30 عملية اتجار بأعضاء بشرية و60 عملية اتجار بالبشر، وألقينا القبض على المتورطين قبل إتمام تلك العمليات.
وأشار إلى أن السبب في تفشي الاتجار بالأعضاء البشرية هو سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والافتقار إلى الوعي القانوني.
وأكد أن الحد من هذه الجرائم يتطلب حملة إعلامية توعوية، وأنهم تمكنوا من السيطرة على الوضع لحد ما وبلغوا مستوى متقدماً في التصدي لتلك الجرائم.
واستطرد: أنهم ألقوا القبض على عدد من الكرد العاملين في مجال الاتجار بالبشر والأعضاء البشرية وتمت معاقبتهم وفقاً للقانون.
ويسمح القانون العراقي للشخص بالتبرع بأحد أعضائه بدون التعرض لأي تبعات قانونية، لكن بيع الأعضاء البشرية يعد جريمة يعاقب عليها القانون.
ويعاقب قانون منع الإتجار بالبشر أو الأعضاء البشرية رقم 28 لسنة 2012 كل من يقوم ببيع الأعضاء البشرية بالسجن لمدة تصل إلى 15 سنة، وغرامة تصل الى 10 ملايين دينار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.