المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التقنيات المتطورة.. سلاح العراق لضبط الحدود بعد إبعاد المعارضة الايرانية وحزب العمال وهزيمة داعش

التقنيات المتطورة.. سلاح العراق لضبط الحدود بعد إبعاد المعارضة الايرانية وحزب العمال وهزيمة داعش

24 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بدأ العراق إجراءات لتأمين الحدود العراقية الإيرانية والتركية، مع التركيز على إبعاد المعارضة الإيرانية عن الشريط الحدودي. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود العراق لتعزيز أمن حدوده التي تعاني من الانفلات، حيث تسلل تنظيم داعش إلى الأراضي العراقية من سوريا، كما تسللت عناصر حزب العمال الكردستاني (PKK) المحظورة منذ ثمانينيات القرن الماضي من تركيا وسوريا.

في سياق الاتفاقية الأمنية مع إيران، اتجه العراق نحو مشروع مهم يهدف إلى رفع نقاط المعارضة الإيرانية القريبة من الحدود العراقية الإيرانية بناءً على طلب الجانب الإيراني، الذي يعتبر هذه المعارضة تهديداً لأمن الجمهورية الإسلامية. كما أن هناك تفاهمات مع الجانب التركي لإبعاد حزب العمال الكردستاني.

تفعيل الاتفاقيات الأمنية وضبط الحدود باستخدام التقنيات المتطورة يعدان من الخطوات الأساسية لمنع العناصر الإرهابية، وخاصة تنظيم داعش، من التنقل بين العراق وسوريا. هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود العراق لتعزيز أمنه الداخلي وحماية حدوده من التهديدات الخارجية.

وتأمين الحدود العراقية مع دول الجوار يعد من أهم الأولويات الأمنية للعراق، نظراً للتحديات الكبيرة التي تواجهها البلاد من تسلل العناصر الإرهابية والتهريب.

والحدود العراقية تمتد لمسافة 3719 كيلومتراً مع ست دول، وهي إيران، تركيا، سوريا، الأردن، السعودية، والكويت. و تأمين هذه الحدود يتطلب جهوداً كبيرة وتنسيقاً مستمراً مع الدول المجاورة.

والعراق يعاني من تسلل تنظيم داعش من سوريا، بالإضافة إلى تسلل عناصر حزب العمال الكردستاني (PKK) من تركيا وسوريا.

وهذه التحديات الأمنية تستدعي تعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود لمنع تسلل العناصر الإرهابية والتهريب.

والاتفاقيات الأمنية مع الدول المجاورة، مثل الاتفاقية الأمنية مع إيران، تلعب دوراً مهماً في تعزيز أمن الحدود.

والعراق اتجه نحو مشروع رفع نقاط المعارضة الإيرانية القريبة من الحدود العراقية الإيرانية بناءً على طلب الجانب الإيراني، مما يعكس التعاون الأمني بين البلدين.

كما ان تفعيل الاتفاقيات الأمنية واستخدام التقنيات المتطورة، مثل الكاميرات الحرارية والجدران الكونكريتية، يعدان من الخطوات الأساسية لضبط الحدود ومنع تسلل العناصر الإرهابية.

والعراق قام بإنشاء جدار كونكريتي على الحدود مع سوريا يمتد لمسافة 157 كيلومتراً، بالإضافة إلى تعزيز الحدود بالكاميرات الحرارية والأسلاك الشائكة.

وهذه الإجراءات تسهم في تعزيز الأمن الداخلي للعراق، حيث أن تأمين الحدود يمنع التسلل والتهريب، مما يعزز الاستقرار والأمن في البلاد.

التنسيق المستمر مع الدول المجاورة، مثل التفاهمات مع الجانب التركي لإبعاد حزب العمال الكردستاني، يعزز من جهود تأمين الحدود.

وقال قائد قوات الحدود الفريق محمد سكر السعيدي    إن “العراق لديه حدود مع 6 دول جوار، حيث تختلف إجراءات تحصينها من دولة الى اخرى، وتعتمد على عدة عوامل منها أولاً: مدى ضبط المنطقة الحدودية أمنياً من الجانب العراقي وجانب الدولة المقابلة للعراق، ثانيا: قرب سكان القرى الحدودية مع بعضهم، ثالثا: الإجراءات المتخذة لضبط الحدود كتحصينات هندسية او إجراءات فنية إلكترونية، رابعا: الفوارق الاقتصادية بين البلدين، خامسا طبيعة المنطقة الجغرافية وتضاريسها”.

وأضاف: أنه “في ما يخص الحدود مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية فإن جميع الحدود مع دول الجوار مرسومة وفق معاهدات ومثبتة وفق دعامات حدودية”، مبينا أن “حدود العراق مع 6 دول هي أكثر من 3714 كيلو متراً، إلا أن أطولها مع إيران حيث تبلغ 1493 كيلومتراً منها مع الحدود النهرية وهي حدود شط العرب بحدود 93 كيلو متراً والمتبقية حدود برية”.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.