المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العقدة السياسية في ديالى: تنافس شيعي-شيعي يعطل التقدم

العقدة السياسية في ديالى: تنافس شيعي-شيعي يعطل التقدم

27 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: تتفاقم الأزمة السياسية في محافظة ديالى حيث لم يعد الخلاف الرئيسي حول منصب المحافظ سنياً كما كان في السابق، بل أصبح تنافساً شيعياً داخلياً بين الأطراف المختلفة ضمن الإطار التنسيقي.

و قدم ائتلاف دولة القانون مرشحًا لمنصب محافظ ديالى، وكذلك فعلت منظمة بدر، ولم يتم حسم الخلاف بينهما حتى الآن، رغم الجهود المبذولة في بغداد لحل الإشكالية عبر التوافق.

و دعا ائتلاف دولة القانون عشائر ديالى إلى عدم التمسك بمنصب المحافظ عشائرياً، في محاولة لتخفيف التوترات وتحقيق تقدم في المفاوضات.
و أشارت مصادر مطلعة إلى أن الإطار التنسيقي قرر أن يكون منصب محافظ ديالى من حصة دولة القانون.

و أوضح المحلل السياسي عصام حسين أن الصراع الحالي يعكس تنافساً اقتصادياً بين قوى الإطار التنسيقي. وأشار إلى أنه يمكن ملاحظة “انقلاب أبيض” على ائتلاف دولة القانون من خلال محاولات إقصاء محافظ بغداد الحالي وأحداث ديالى.

و صرح مستشار دولة القانون، عباس الموسوي، بأن منظمة بدر لم تلتزم بقرارات الإطار التنسيقي بشأن منصب محافظ ديالى فيما أكد عضو مجلس ديالى، نزار اللهيبي، أنه لا توجد أي بوادر لعقد جلسة لمجلس ديالى المنتخب في ظل استمرار الخلافات بين قطبي الإطار التنسيقي.

وتشير التطورات الحالية في محافظة ديالى إلى أن الخلافات بين القوى الشيعية ضمن الإطار التنسيقي تؤجل حسم ملف منصب المحافظ. ومع استمرار هذه الخلافات، يبدو أن الحل التوافقي ما زال بعيد المنال، مما يعيق تقدم العملية السياسية في المحافظة ويزيد من تعقيد المشهد السياسي العراقي بشكل عام.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author