المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران تطلق القمر الصناعي”خيام” من محطة بايكونور.. يثير قلق اسرائيل وأمريكا

ايران تطلق القمر الصناعي”خيام” من محطة بايكونور.. يثير قلق اسرائيل وأمريكا

9 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت إيران، الثلاثاء، 9 آب، 2022، إطلاق القمر الصناعي “خيّام” بواسطة الصاروخ الروسي الحامل للأقمار الصناعية “سويوز” من قاعدة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا: جاء إطلاق القمر الصناعي الإيراني “خيّام” من هذه القاعدة في تمام الساعة “10:22” صباحا بتوقيت طهران (06:52 بتوقيت غرينتش).

وكان وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور، نشر فيديو من داخل قاعدة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق القمر الصناعي “خيام” إلى الفضاء اليوم الثلاثاء.

وقال الوزير الايراني: “من خلال عقد عدة جلسات مكثفة أتيحت لنا الفرصة لإجراء زيارة للقاعدة الفضائية بايكونور باعتبارها إحدى أقدم القواعد الفضائية لإطلاق الأقمار الصناعية وصاحبة الرقم القياسي بكثرة إطلاق الأقمار الصناعية في العالم”، مؤكدا مواصلة مسار تطوير الصناعة الفضائية المحلية بقوة.

ويمتلك القمر الصناعي خيّام الإيراني الذي سيطلقه الصاروخ الفضائي الروسي سويوز- 2.1 بي في 9 أغسطس الجاري إمكانات غير مسبوقة لرصد المنشآت الواقعة في منطقة الشرق الأوسط، وفقا لما نقلته فرانس بريس عن صحف أمريكية.

ونقلت الصحيفة عن خبراء غربيين آراءهم تفيد بأن القمر الصناعي الإيراني خيام لاستشعار الأرض عن بعد الذي تستعد روسيا لإطلاقه بطلب من إيران الٍأسبوع المقبل سيوسّع إلى حد بعيد إمكانات طهران فيما يتعلق بجمع معلومات استطلاعية عن المنشآت العسكرية الواقعة في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن روسيا وافقت على تصنيع منظومة كانوبوس – في التي تحمل كاميرا فائقة الدقة وإطلاقها، ما يمنح إيران إمكانات غير مسبوقة، بما في ذلك التتبع المستمر لأهم المنشآت في إسرائيل ومنطقة الخليج العربي.

وحسب الصحيفة فإن استخدام القمر الصناعي خيّام سيسمح بالتطوير اللاحق لأنظمة الرصد الإيرانية، مقارنة بالأنظمة المتوفرة لديها الآن.

ويذكر أن مؤسسة روس كوسموس الروسية كانت قد أعلنت في وقت سابق أن القمر الصناعي خيّام تم تصميمه وتصنيعه في المرافق الإنتاجية التابعة لها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.