المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الوكالات العالمية تبث على الهواء ذكرى عاشوراء في العراق

الوكالات العالمية تبث على الهواء ذكرى عاشوراء في العراق

9 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: احيت تلفزيونات ونوافذ اعلامية اوربية وامريكية، فضلا عن صحف ووكالات انباء عالمية، احتفال المسلمين بذكري استشهاد الامام الحسين ع في العاشر من محرم. وركزت هذه النوافذ الاعلامية على الاحتفالية في كربلاء بالعراق، الى جانب دول اخرى في العالم.

ونشرت وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب، احتفال المسلمين في العراق الثلاثاء، في يوم العاشر من محرم مع توافد مئات الآلاف الزوار من العراق وخارجه إلى مدينة كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين ع، والتي تحمل زيارتها رمزية كبرى في هذه الذكرى.

ويحيي المسلمون ذكرى مقتل الإمام الحسين في العاشر من شهر محرّم العام 680 على يد جنود الخليفة الأموي يزيد خلال معركة في كربلاء، منذ قرون بمواكب وشعائر تجري في بلدان عدة، لكن لها رمزية كبرى في كربلاء.

واللافت ان السنة الى جانب الشيعة وابناء مذاهب اخرى يشاركون بشكل متزايد في هذه الاحتفالية.

في محيط مرقدي الإمام الحسين والعباس في المدينة الواقعة في وسط العراق، تجمّع مئات الآلاف على السجادات الحمراء المحيطة في المبنى ذي القبب الذهبية منذ ليلة الاثنين، من رجال ونساء وأطفال.

جلس بعض الزوار المتشحين بالسواد صباح الثلاثاء على الأرض في داخل مرقد الإمام الحسين، وسالت دموعهم تأثراً بصوت القصائد الندبية المغنّاة التي تشيد بالحسين وتستذكر واقعة استشهاده، فيما افترش آخرون الأرض في الخارج تحت الشمس الحارقة، وضرب آخرون على صدورهم تعبيراً عن الحزن، كما شاهد مصورو الوكالات العالمية.

وامتلأت شوارع كربلاء كذلك بالمواكب الخدمية التي تقدّم الطعام والماء للزوار.

في الأثناء، أعلنت الأجهزة الأمنية عن “تعزيز التواجد في المحافظة والطرق المؤدية لها، حيث أسهمت التشكيلات الأمنية المختلفة في فرض عملية تأمين مراسم الزيارة وفرض أطواق حماية”، وفق بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني نقلته وكالة الأنباء العراقية.

وتأتي ذكرى عاشوراء هذا العام فيما يمرّ العراق بأزمة سياسية خانقة.

ويقول يوسف كاظم العرداوي البالغ من العمر 50 عاماً والذي يعمل موظفاً في العتبة العباسية “البيت الشيعي منقسم”، مضيفاً من كربلاء أن “ذلك أثر على الشارع من ناحية الاقتصاد والعمل … لم نكن نتأمل ذلك من السياسيين الشيعة”.

وجاء حسين ثامر البالغ من العمر 25 عاماً من الناصرية في الجنوب للمشاركة في الزيارة. وقال الشاب “الظروف السياسية صعبة جداً، ونحن نتمنى أن نتعلم الدرس من الإمام الحسين الذي انتفض على الظلم وعلى السياسيين

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.