المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دانة الاماراتية لم تحضر أمام المحكمة التجارية بشأن عدم مشروعية عملها في كردستان

دانة الاماراتية لم تحضر أمام المحكمة التجارية بشأن عدم مشروعية عملها في كردستان

10 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: كتب نبيل المرسومي..

رفعت وزارة النفط دعوتين قضائيتين ضد شركتي غاز بروم الروسية ودانة غاز الاماراتية لعدم امتثالهما لقرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم مشروعية نشاط النفط والغاز في كردستان لكن ممثلي الشركتين لم يحضرا امام محكمة الكرخ التجارية.

وتعد شركة غاز بروم احد اكبر ثلاث شركات نفطية في روسيا وتستثمر في اكثر من 15 دولة منها العراق اذ انها تستثمر في اربع حقول نفطية في العراق احدها حقل بدرة والثلاث الاخرى في كردستان اذ انها تستثمر منذ عام 2012 في حقول : شاكال وحلبچة وكرميان . وتنتج غاز بروم من نفط كردستان بحدود 2.2 مليون طن سنويا.

اما شركة دانة الغاز التي تستثمر في حقلي خور مور وجمجمال في كردستان منذ عام 2007 فهي اكبر منتج للغاز الطبيعي في كردستان اذ تنتج 452 مقمق من الغاز الطبيعي فضلا عن 15 ألف برميل من المكثفات والف طن متري يوميا من الغاز البترولي المسال ، وتؤمن شركة دانة الغاز المؤتلفة مع شركة الهلال الاماراتية الوقود لاكثر من 80% من طاقة توليد الكهرباء في كردستان.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.