المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن تجدد الإعفاءات عن عقوبات إيران للأنشطة النووية المدنية

واشنطن تجدد الإعفاءات عن عقوبات إيران للأنشطة النووية المدنية

10 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الاربعاء، 10 آب، 2022، أن إدارة بايدن أخطرت الكونغرس بأنها جددت الإعفاء من العقوبات الذي يسمح بالتعاون الدولي في بعض مشاريع إيران النووية المدنية.

ويسمح الإعفاء، الذي كان من المقرر أن ينتهي هذا الشهر، للشركات الأجنبية بإجراء بعض أعمال منع الانتشار في المواقع النووية الإيرانية دون تكبد عقوبات أمريكية. وقال مساعدون في الكونجرس إن تجديده كان متوقعا، وأخطرت وزارة الخارجية المشرعين يوم الجمعة.

وقال متحدث باسم الوزارة لموقع “المونيتور” يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة جددت الإعفاء من العقوبات “لتسهيل مشاركة دولة ثالثة في بعض المشاريع المتعلقة بعدم الانتشار النووي والسلامة النووية في إيران”.

وقال المتحدث: “هذه ليست إشارة إلى أننا على وشك التوصل إلى تفاهم بشأن عودة متبادلة للتنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة” أو الاتفاق النووي.

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة ليست على علم بأي معاملة محددة يسهلها التنازل السابق، لكنها قالت إن “التنازل يترك الباب مفتوحًا أمام إمكانية عدم الانتشار والمشاريع المتعلقة بالسلامة التي ستكون في مصلحتنا الوطنية”.

وافقت إدارة ترامب، التي انسحبت من الاتفاق النووي التاريخي في 2018، على التنازلات قبل أن تلغيها لاحقًا في مايو 2020 كجزء من حملة الضغط القصوى على طهران.

وسعى الرئيس جو بايدن إلى إعادة إحياء الخطة. أعادت إدارته الإعفاء حيث بدا أن الاتفاق الذي تم إحياؤه في متناول اليد في فبراير / شباط الماضي، ووصفته بأنه ضروري “لتسهيل المناقشات التي من شأنها أن تساعد في إبرام صفقة”.

وينطبق الإعفاء على الأنشطة المدنية في المواقع بما في ذلك محطة بوشهر للطاقة النووية الروسية، ومفاعل آراك للمياه الثقيلة، ومفاعل طهران للأبحاث.

ويأتي تجديد الإعفاء في الوقت الذي تقترب فيه واشنطن وطهران من اتفاق يضع قيودًا على برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات. وزع الاتحاد الأوروبي، الذي توسط في المحادثات غير المباشرة، يوم الاثنين ما وصفه بـ “النص النهائي” لإحياء الاتفاق الممزق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.