المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ناشيونال إينترست: شعبية “محور المقاومة” تتصاعد بين الأردنيين

ناشيونال إينترست: شعبية “محور المقاومة” تتصاعد بين الأردنيين

22 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: شهدت العاصمة الأردنية عمان مسيرة شعبية رفعت صور الأمين العام الراحل لحزب الله، حسن نصر الله، في مشهد غير معتاد لبلد تسوده الغالبية السنية.

الهتافات “لبيك يا نصر الله” ترددت في شوارع عمان، وهو نداء شيعي تقليدي يعبر عن الولاء، ولكن نادراً ما يسمع في الأردن، وفق صحيفة ناشيونال إينترست.

جاءت هذه المسيرة في سياق الأحداث المتوترة التي تشهدها المنطقة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، حيث أصبح الدعم للمقاومة الفلسطينية وحلفائها يتزايد بشكل ملحوظ.

الأردن، الذي يُقدّر بأن أكثر من نصف سكانه من أصل فلسطيني، يشهد تعاطفاً متصاعداً مع حماس، الذي بات يتخذ شكلاً أكثر تأييداً علنياً.

والمتظاهرون الذين خرجوا تضامناً مع الفلسطينيين لم يكتفوا بالهتاف لحماس، بل رفعوا شعارات مثل “ضع الرصاصة في الحجرة… نحن رجالك يا سنوار”، في إشارة إلى زعيم حماس يحيى السنوار.

وفي تطور، أقام المتظاهرون جنازة رمزية للشهداء، مما أثار موجة من التضامن .

الحكومة الأردنية باتت تواجه ضغوطاً متزايدة في ظل هذا الوضع، خصوصاً بعد أن انضمت إيران وحلفاؤها في محور المقاومة إلى الصراع. فقد أدت الضربات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل في أبريل/نيسان الماضي وفي مطلع هذا الشهر إلى تعقيد مهمة الأردن في الحفاظ على التوازن بين التزاماتها الدولية وبين الموقف الشعبي المتصاعد الذي يدعم محور المقاومة بقيادة طهران.

و أكد مراقبون للوضع الاردني “تصاعد الموجة الشعبية الداعمة لحزب الله وحماس”.

من ناحية أخرى، ساهمت إيران وحلفاؤها في تغيير الصورة السلبية التي كانت سائدة تجاه طهران وحزب الله في الأردن قبل سنوات. فالتقارير تفيد بأن الدعم لحماس، ومعه محور المقاومة بشكل أوسع، ازداد بشكل كبير منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، حيث أن الكثير من الأردنيين ذوي الأصول الفلسطينية يرون في هذا المحور أداة لتعزيز النضال الفلسطيني ضد إسرائيل.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author