المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تطلب تعديلات على المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي

إيران تطلب تعديلات على المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي

23 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أكد مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، 08/23/2022، أن إيران طلبت إدخال بعض التعديلات على مسودة إعادة إحياء اتفاق 2015 النووي، التي اقترحتها بروكسل.

وذكر بوريل خلال مقابلة مع محطة تي في إي الإسبانية، إن معظم الدول المنخرطة في المحادثات النووية مع إيران وافقت على المقترح، لكن الولايات المتحدة لم ترد بعد.

وإثر استئناف المفاوضات في الرابع من أغسطس في فيينا بمشاركة من الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، وبعد أربعة أيام من التفاوض.

أكد الاتحاد الأوروبي أنه طرح على الطرفين الأساسيين صيغة تسوية نهائية، حيث أوضح بوريل أن إيران ردت بـ نعم، ولكن، أي أنهم يريدون بعض التعديلات، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وفي وقت سابق أفاد بوريل بأن الرد الإيراني بدا معقولا بالنسبة إليه، وبالتالي تم رفعه إلى القوى الست المنخرطة في المحادثات النووية، متابعا: ننتظر ردّهم، لقد وافق معظمهم، لكن الولايات المتحدة لم ترد بعد.. نتوقع بأن نتلقى ردا خلال هذا الأسبوع.

في حين بين الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، وجود مسائل عالقة بشأن التعديلات التي طلبت إيران إدخالها على المقترح الأوروبي، مضيفا: لهذا السبب احتجنا إلى بعض الوقت الإضافي لمراجعة تلك التعديلات وتحديد ردنا.

وكان الاتفاق المبرم بين طهران و6 قوى دولية كبرى، واسمه الرسمي خطة العمل الشاملة المشتركة، قد أتاح رفع العقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها، إلا أن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي منه خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.