المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجفاف والبيئة الحارة تدفع الأفاعي والعقارب الى مهاجمة أهالي الأرياف بالعراق

الجفاف والبيئة الحارة تدفع الأفاعي والعقارب الى مهاجمة أهالي الأرياف بالعراق

25 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: تسجل مستشفيات ومراكز الصحة العامة في ديالى بشكل يكاد يكون يوميا إصابات بلدغات عقارب وأفاع لمواطنين بينهم أطفال، حيث تقتحم الأفاعي والعقارب المنازل بحثاً عن الرطوبة وللتخلص من حرارة الطقس، التي وصلت إلى معدلات قياسية تجاوزت في الأيام الماضية عتبة 50 درجة مئوية، وفق تقارير عربية.

كما رصدت المسلة، عبر التواصل الاجتماعي وشهود عيان، كيف ان الافاعي والحشرات، والقوارض بدأت تظهر بشكل ملحوظ في مناطق الوسط والجنوب على نطاق واسع.

وسجل شهر تموز الماضي 168 حالة لدغ بأفاع وعقارب سامة لمواطنين وصلوا إلى المستشفيات الحكومية.

وقال المتحدث باسم دائرة صحة ديالى، فارس العزاوي، إنه جرى احتواء جميع الحالات التي سُجلت الشهر الماضي، وعددها 168 لدغة عقارب وأفاع، دون وفيات، بعد تقديم الإسعافات اللازمة واللقاحات للمصابين.

وأوضح عضو نقابة الأطباء في مدينة بعقوبة، محمد الخالدي إنّ الرقم المعلن من قبل السلطات الصحية هو الذي وصل إلى المستشفيات، والمعلومات المتوفرة لديهم تؤكد وفاة طفل قبل أسبوع قرب بلدة الخالص، بسبب لدغة أفعى سامة دخلت المنزل لم يتمكن أهله من إسعافه بسرعة.

وأضاف أنّ الإصابات من هذا النوع تكون خطرة فالجفاف يضاعف سمية العقارب والأفاعي على عكس مواسم الرطوبة والمياه، ودخولها إلى المنازل والمناطق المأهولة بالسكان هرباً من الحر وبحثاً عن الرطوبة والماء، وبالتالي فإن تماسها مع البشر صار أكبر.

ويرى الناشط البيئي عمر القيسي أنّ الجفاف له مضاعفات كبيرة على ديالى، حيث تيبس البساتين وجفاف الأنهار الفرعية جعلها مهجورة، والأمر لا يقتصر على الأفاعي والعقارب، بل هناك حشرات مؤذية أخرى.

وكشف الخبير البيئي جعفر الشمري، السبت 2 تموز 2022، عن رصد نوع من الافاعي النادرة شرق العراق بفعل الجفاف.

وقال الشمري انه قبل أسبوعين توفي طفل صغير متأثرا بلدغة افعى في بستان صغير قرب حوض شروين (45كم شرق بعقوبة) في حادثة هي الأولى من نوعه خلال الموسم الحالي ثم تكررت هجمات الافاعي لكن تم انقاذهم.

وأضاف ان المفاجأة ان الافاعي تبين انها من النوع النادر والذي يسمى بالجبلية والتي لم تر منذ عقود وكان وجودها منحصر ضمن التلال العميقة لحوض حمرين القريب من قرى شروين ومنطقة المنصورية شرق ديالى بشكل عام لكنها فجأة ظهرت في البساتين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.