المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأمم المتحدة تهمل اللاجئين في العراق لانشغالها بتداعيات حرب أوكرانيا

الأمم المتحدة تهمل اللاجئين في العراق لانشغالها بتداعيات حرب أوكرانيا

31 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: تترك حرب أوكرانيا تأثيرها على اللاجئين في شمال العراق وسط نقص في المساعدات لمخيماتهم.

ويشتكي اللاجئون في مدينتي أربيل ودهوك من تحويل المساعدات إلى أوكرانيا، مما يجعلهم يكافحون للعثور على ما يكفي من الطعام، وفقا لصحيفة هابرلر.

قال عابد صالح عمر، الذي يعيش في مخيم جيفرجوسك في أربيل، إنه وغيره من اللاجئين يعانون من نقص الغذاء وتنتشر النفايات المتراكمة في مخيماتهم.

وانتقد المواطن عمر الأمم المتحدة لعدم تقديمها مساعدة كافية للاجئين في العراق، وقال: يرسلون أطفالنا للدراسة خارج المخيمات نريد مدارسهم في المخيم.

قال عبد الكريم محمد قاسم، الذي يعيش في مخيم جيفرجوسك منذ تسع سنوات، إن القمامة تتراكم في كل مكان في المخيم.

وتابع قائلا: الأمم المتحدة لم تعد تساعدنا، مع حرب أوكرانيا تم توجيه المساعدات الإنسانية هناك نطلب منهم عدم تجاهلنا وتقديم المساعدة التي يقدمونها للاجئين الأوكرانيين.

قال بحر داود إلياس من سنجار، الذي يعيش في مخيم سارية في دهوك، إنه جاء إلى المنطقة بعد طرد تنظيم داعش من العراق.

وأضاف: في البداية كان هناك الكثير من المواد والمساعدات من المنظمات غير الحكومية، لكن الوضع تغير الآن، منتقدًا الحكومة لعدم تقديم المساعدة الكافية للاجئين.

وقال موسى أحمد، رئيس مؤسسة بارزاني للإغاثة، إن الوضع في مخيمات اللاجئين تدهور بشكل كبير، مضيفا: لقد حذرنا حكومة إقليم كردستان ووزارة الداخلية والحكومة العراقية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أن المساعدات الدولية قد انخفضت وأن برامج منظمات الإغاثة لم تعد متوفرة في معظم المخيمات.

وحذر أحمد من أنه في حالة عدم استمرار تدفق المساعدات، فإن الوضع في مخيمات اللاجئين سيزداد سوءًا.

واعرب ديان جعفر عن أسفه قائلاً: مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، توجهت منظمات الإغاثة إلى أوكرانيا.

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر (https://tinyurl.com/7ectjts3)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.