المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وزير الخارجية الإيراني يكشف من موسكو عن عقبتين أمام التوصل لاتفاق بالمفاوضات النووية

وزير الخارجية الإيراني يكشف من موسكو عن عقبتين أمام التوصل لاتفاق بالمفاوضات النووية

1 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو أن بلاده تطالب بضمانات أقوى وإنهاء قضايا الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال أمير عبد اللهيان: “في موضوع الضمانات نحن بحاجة إلى نص أقوى وضمانات أقوى”، ملمحا إلى تلقي طهران وعودا أميركية شفهية بشأن حل الخلافات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ودعا إلى إدراجها بالاتفاق “ما ذكر شفهيا ويجب أن يدرج في النص هو ضرورة ابتعاد الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن السلوك السياسي وتركيزها على وظائفها”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده لن تقبل باستمرار “الاتهامات الواهية” للوكالة بعد عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي، مشددا على أن “حل قضايا الضمانات (اتفاق تابع لمعاهدة حظر الانتشار النووي) محل اهتمامنا الجاد”.

وبشأن الرد الأميركي على تحفظات إيران على النص النهائي للاتحاد الأوروبي، المعروض على الطرفين، قال أمير عبد اللهيان إن طهران تعمل حاليا على دراسة هذا الرد، وبعد الانتهاء منه ستبعث ردها إلى المنسق الأوروبي.

وتابع أن “التوصل للاتفاق ليس بعيدا عن المتناول إذا تحلت أميركا بالواقعية وقمنا بتقوية النص الموجود”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author