وكشف المصدر أن عمليات التسريح، التي كانت تخطط لها الشركة خلال الأسابيع العديدة الماضية، ستبدأ خلال أيام، وستؤثر على بعض الإدارات بشكل أقوى من غيرها، وسيكون الفريق الذي يعمل على تطوير التطبيقات والألعاب داخل سناب شات من أشد المتأثرين بهذا القرار.

وسيشهد قسم الأجهزة في سناب شات، وهو المسؤول عن نظارات AR Spectacles وطائرة Pixy بدون طيار التي تم إلغاؤها مؤخرا، بعد أن كانت معروضة للبيع لبضعة أشهر فقط، خطر تسريح العديد من الموظفين أيضا.

حتى إن تطبيق الخرائط الاجتماعية zenly، الذي اشترته سناب شات عام 2017، سيشهد تخفيضات كبيرة في العمالة.

وعندما تواصل ذا فيرج مع المتحدث باسم شركة سناب شات، روس كاديتز بيك، رفض التعليق على خطط التسريح.

ورغم امتناع شركة سناب عن التعليق، فإن تلك الخطوة كانت متوقعة، في رأي الخبير التقني، محمد عادل فيقزل إن الأزمة لا تقتصر على شركة سناب شات، لكنها تطول كل شركات التكنولوجيا.

وفي مايو من عام 2021، قامت الشركة بأكبر عملية استحواذ على الإطلاق، عن طريق شراء WaveOptics، مورد شاشات AR المستخدمة في أحدث نظارة Spectacles، مقابل أكثر من 500 مليون دولار.

لكن برزت المشكلة في أن سناب شات لم تحقق نجاحا كبيرا في الخروج من أزمة الوباء، وذلك بسبب مخاوف الركود والمشكلة التي واجهتها خلال حملة آبل على تتبع الإعلانات عبر تطبيقات iOS.

ورغم استمرار مستخدمي سناب شات في النمو بقوة، حيث أصبح لديها 347 مليون مستخدم يوميا، مما يزيد على عدد مستخدمي تويتر، فإنها تمكنت من جني الأرباح مرة واحدة فقط منذ طرحها للاكتتاب العام سنة 2017.

وفقد سهم سناب شات ما يقرب من 80 في المائة من قيمته منذ بداية هذا العام، وقالت الشركة في مايو الماضي إنها ستبطئ التوظيف لخفض التكاليف، ثم قدمت أرباحا متدنية للربع الثاني، وقالت إنها لن تتوقع نتائج الربع الثالث.