المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المواكب الخدمية تحتضن زوار الأربعين بسفرة موحدة من البصرة الى كربلاء

المواكب الخدمية تحتضن زوار الأربعين بسفرة موحدة من البصرة الى كربلاء

3 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: مع اقتراب موعد زيارة الأربعين، شرعت المواكب الخدمية بنصب الخيام وفتح البيوت وتقديم الخدمات لاستقبال ملايين الزائرين القادمين من مختلف المحافظات العراقية ودول العالم باتجاه مرقد سيد الشهداء في كربلاء.

وتقوم المواكب بفتح المساجد والحسينيات ونصب الخيام وتجهيزها من كافة الاحتياجات من الفرش والطعام والشراب والمواد الطبية والصحية وغيرها مما تحتاجه هذه المواكب لتقديم هذه الخدمات الى الزائرين مجانا.

ويقطع كثير من الزائرين منهم أطفال وشيوخ ونساء مسافات طويلة تزيد على 500 كيلومتر مشياً على الاقدام حاملين الرايات ويرددون القصائد الحسينية.

وحسب قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، فقد تم تسجيل 9000 موكب للمشاركة في احياء مراسيم الأربعين.

ويقول أحد أصحاب المواكب من محافظة البصرة: خرجنا من البصرة نحو كربلاء للخدمة الحسينية التي نمارسها كل عام.

ويضيف المواطن سلام محمد: نوفر مكان لمنام الزائرين بالإضافة الى تقديم الطعام منذ بداية توافد الزائرين حتى موعد زيارة الأربعين.

ويقول احد الزائرين وهو يتجه نحو كربلاء: مواكب الخدامة تملئ الطرق وتمثل الحجر الأساس في توفير احتياجات الزائرين.

ويصف الرجل الكبير في السن، المواكب الممتدة من البصرة والناصرية مرورا بالسماوة والديوانية وبابل الى كربلاء بالسفرة الواحدة.

ولم يغيب موقف ايران بالمشاركة بالمواكب الخدمية، فقد شيدت العتبة الرضوية المقدسة أربعين موكبا خدمياً في حدود إيران الشرقية والغربية وفي مختلف مدن العراق، على الطرق المؤدية الى كربلاء لخدمة زوار مراسم الأربعينية.

وتوفر العتبة الرضوية المقدسة، الخدمات للزائرين بنصب 40 موكبا في إيران والعراق وتقدم أكثر من مليون وجبة طعام وملايين علب الماء بهدف تسهيل الزيارة خلال مراسم الأربعينية.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.