المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الديمقراطي والاطار والسيادة يطرقون أبواب الحنانة وصولا الى تشكيل الحكومة

الديمقراطي والاطار والسيادة يطرقون أبواب الحنانة وصولا الى  تشكيل الحكومة

17 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشف عضو تحالف الفتح عائد الهلالي، السبت 09/17/2022، ابرز المستجدات السياسية التي تخص ملف تشكل الحكومة الجديدة وانهاء ازمة الانسداد السياسي، فيما اكد وجود رغبة من الاطار التنسيقي والحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة للذهاب الى الحنانة واكمال الاستحقاقات الدستورية الاخرى.

وأضاف، أن التفاهمات قد وصلت الى مراحل متطورة وكبيرة جدا لاسيما بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتحالف السيادة، والاطار التنسيقي والقوى المتحالفة معه، مؤكدا وجود رغبة بالذهاب تجاه الحنانة بعد تشكيل وفد من الجهات ذات العلاقة بالسيادة والديمقراطي والاطار التنسيقي، وعرض ما توصلوا اليه لاقناع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بذلك.

وفي وقت سابق، من اليوم السبت، قال ممثل حكومة إقليم كوردستان في طهران، ناظم الدباغ، أن إيران ترفض استبعاد مقتدى الصدر والتيار الصدري من تشكيل الحكومة المقبلة، التي تريد لها أن تكون حكومة توافقية، كما لا ترغب في أن يكون الكورد جزءاً من مشاكل البيت الشيعي.

وقال الدباغ، وفق رووداو ان قائد فيلق القدس الإيراني، إسماعيل قاآني، لم يفشل في مساعي التقريب بين الأطراف العراقية.

وبشأن الحكومة التي تتطلع إيران إلى أن تتشكل في العراق بعد انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان، قال ممثل حكومة إقليم كوردستان، ان الجمهورية الاسلامية الإيرانية تدعم الأطراف العراقية في تشكيل حكومة توافقية، دون استبعاد أي طرف .

وأضاف أن الإيرانيون لا يرغبون في أن يقف الكرد مع طرف شيعي لاستبعاد أطراف أخرى، وهم مصرون دائماً على تشكيل حكومة تضم جميع الأطراف.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.