المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ارتباك في تصريحات حزب بارزاني بشأن مرشح التسوية لمنصب الرئيس

ارتباك في تصريحات حزب بارزاني بشأن مرشح التسوية لمنصب الرئيس

19 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: نفت النائب والمتحدثة باسم كتلة الحزب الديموقراطي الكوردستاني، فيان دخيل، الاثنين 19 /9 / 2022، الانباء حول الاتفاق مع الاتحاد الكردستاني بشان مرشح تسوية لمنصب رئيس الجمهورية، فيما اكد عضو الوفد المفاوض للحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، الاثنين، أن الأجواء بين الديمقراطي والاتحاد جيدة جداً، وهناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بشأن مرشح واحد لرئاسة الجمهورية.

وقالت دخيل في تغريدة، اننا ننفي ما نسب لي من تصريح حول الاتفاق مع بافل طالباني لدخول جلسة مجلس النواب بمرشح تسوية.

وقال بنكين ريكاني، في لقاء متلفز، إن رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، قال لهم إننا سنتفق على مرشح واحد، وسنشارك في جلسة البرلمان بمرشح واحد.

واعتبر عضو تحالف الفتح محمود الحياني، الاثنين، أن المعوق الأكبر الذي يواجه الاطار التنسيقي في تشكيل الحكومة هو منصب رئيس الجمهورية.

وقال الحياني في تصريح أن اكثر المعوقات التي واجهت التنسيقي في تشكيل الحكومة هو منصب رئيس الجمهورية لأنه يحتاج إلى ثلثي البرلمان من اجل التصويت عليه، مؤكدا أن الاطار التنسيقي مازال يرشح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء في الحكومة القادمة.

وأضاف، أن هنالك معلومات أولية تفيد باتفاق الحربين الكرديين على مرشح تسوية لمنصب رئيس الجمهورية وسيعلن عنه في الأيام القليلة القادمة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.