المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إصرار الاطار على السوداني يرفع منسوبات الترجيحات بتصعيد جديد للتيار الصدري

إصرار الاطار على السوداني يرفع منسوبات الترجيحات بتصعيد جديد للتيار الصدري

19 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: تمسّكَ الإطار التنسيقي في العراق، الاثنين، بمرشحه الوحيد لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني، نافياً التراجع عن تسميته لتشكيل الحكومة الجديدة، ناسفا بذلك الانباء التي تحدثت عن  صراع داخلي في الاطار وان جهات فيه ستقوم باستبدال السوداني إرضاء للصدر.

وقال الإطار في بيان إن التوافق على السوداني جاء خلال اجتماع عقد بحضور قيادات الإطار كافة، وناقش مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.

كما ناقش الإطار، الاستعدادات التي يبذلها مع حلفائه من أجل استئناف عمل مجلس النواب وقيامه بواجباته الدستورية.

و ترشيح السوداني موضع جدل بين الاطار والتيار الصدري والقوى المدنية، الامر الذي دفع إلى نزول متظاهرين أغلبهم من أنصار التيار الصدري للاحتجاج في يوليو الماضي واعتصامهم في وسط بغداد، وقوبل ذلك بمظاهرات مماثلة من أنصار الإطار التنسيقي.

ودفعت التطورات الأخيرة في البلاد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى التلويح بعزمه إعلان خلو منصبه، إذا استمرت “إثارة الفوضى والصراع” في البلاد.

الناشط السياسي أمير عذاب يرى إن بيان الإطار التنسيقي لا يعني سوى إعلان المواجهة الحتمية التي ينتظرها الشارع.

وقالت الإعلامية زهراء الربيعي إن الاوضاع تجري على غير المتوقع إن إن يقدم الاطار تنازلات لترطيب اجواء المشاحنات السياسية منعا للوصول إلى الهاوية.

الإعلامي هارون رشيد يقرأ تأكيد الاطار التنسيقي على تمسكه بمرشحه محمد الشياع السوداني لرئاسة الوزراء، باعتباره    رسالة بشقين، الأولى موجهة إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بان العناد مستمر، فيما الرسالة الثانية للقوى المحتشدة لتظاهرات 10/1 مفادها إن الاطار متمسك بمرشحه، وان الضغط لن يغير الموقف.

ويتوقع الباحث عدنان أبوزيد إن بيان الاطار التنسيقي يجعلنا نرصد توقع رد فعل من التيار الصدري، باتجاه التصعيد، على مستوى الاعلام والشارع، لان التيار يعتبر الإصرار على السوداني، استفزازا متعمدا له.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.