المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صحيفة عالمية: العراق يبيع النفط بالمليارات وعاجز عن معالجة كارثة الجفاف

صحيفة عالمية: العراق يبيع النفط بالمليارات وعاجز عن معالجة كارثة الجفاف

20 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: قالت صحيفة The guam daily post، الثلاثاء 09/20/2022، ان الأزمة السياسية تضيف طبقة من التعقيد إلى أزمة المناخ في العراق، مشيرة الى ان تغيير المناخ قد يجعل العراق اكثر قسوة بحلول العام.

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمته المسلة، انه منذ آلاف السنين كانت الأراضي الخصبة الواقعة بين نهري دجلة والفرات هي موقع جنة عدن، اما اليوم يؤدي تغير المناخ إلى جعل العراق أكثر قسوةً بحلول العام.

وأضافت الصحيفة إنه حتى مع تضخم عشرات المليارات من الدولارات من عائدات النفط في خزائن البلاد، فإن الجمود السياسي الممتد ترك البلاد بلا حكومة عاملة وأمل ضئيل في اتخاذ إجراءات هادفة بشأن التكيف مع المناخ.

وتقول أستاذة علم الاجتماع العراقي بجامعة سام هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية زينب شكر، إن الأزمة السياسية تضيف طبقة من التعقيد إلى أزمة المناخ في البلاد.

وأضافت أن السيناريو الأسوأ هو ما يحدث الآن، فالعراق غارق في مستنقع سياسي تركه بدون حكومة عاملة وهو أسوأ مأزق يمر به البلد منذ عام 2003.

وأشارت الصحيفة الى ان العراق قد يستفيد الزيادة العالمية في أسعار الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ويسخرها لمبادرات المناخ.

وبحسب بيان أدلى به علاء الياسري مدير عام الشركة الوطنية لتسويق النفط، فقد جمع العراق خلال الأشهر الثمانية الماضية عائدات بنحو 82 مليار دولار من مبيعات النفط.

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر (https://tinyurl.com/msh4aaz5)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.